الصين ترد على الإجراءات التي تتخذها البحرية الأمريكية

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصيني، تان كه في، معارضة بلاده للإجراءات التي تتخذها البحرية الأمريكية، موضحًا أن واشنطن تستغل حرية الملاحة كذريعة لإرسال سفن وطائرات حربية لانتهاك سيادة الدول.

وجاءت تصريحات تان خلال مؤتمر صحفي دوري، وفق ما أوردته وكالة أنباء (شينخوا) الصينية، اليوم الخميس في معرض تعقيبه على تقرير معني صدر مؤخراً عن وزارة الدفاع الأمريكية حول "حرية الملاحة".

وقال تان إن الولايات المتحدة تستغل "حرية الملاحة " كذريعة لإرسال سفن وطائرات حربية بشكل متكرر لانتهاك سيادة دول أخرى وتعريض السلام الإقليمي للخطر، داعياً الدول المعنية إلى إظهار معارضة مشتركة في مواجهة الممارسات البحرية هذه.

وأشار تان إلى أن ما يُسمى بـ"عمليات حرية الملاحة" للولايات المتحدة تُمثل تحدياً للنظام الدولي القائم على القانون الدولي وتهديداً متواصلاً لسلامة الملاحة وتصعيداً للتوترات الإقليمية، مطالباً الولايات المتحدة بالتفكير في عدد الاصطدامات والخسائر الناجمة عن هذه العمليات.

وحثّ المتحدث أيضاً الولايات المتحدة على وقف ما يُسمى بـ "عمليات حرية الملاحة" والتوقف عن إصدار مثل هذه التقارير غير المسؤولة، مؤكداً أن على الولايات المتحدة تقديم المزيد من المساهمات للسلام والاستقرار الإقليميين.

التعليقات