تعاون مصري ألماني لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية

قام وفد مصري من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بزيارة المقار الرئيسية ومركز البحوث الزراعية بشركة "بي ايه إس إف" BASF في ألمانيا، كبرى الشركات الكيميائية على مستوى العالم.

استهدفت الزيارة تعريف الوفد المصري بالمنتجات الجديدة والمبتكرة التي تطورها الشركة في مجالات الزراعة، ومكافحة الآفات الزراعية، ومعالجة التقاوي، مع مناقشة والاطلاع على طرق اختبار منتجات حماية المحاصيل الزراعية.

ضم الوفد المصري، ممثلين من المعمل المركزي لوزارة الزراعة ولجنة مبيدات الآفات الزراعية، حيث أبدى أعضاء الوفد اهتمامهم بالمناقشات التي دارت حول التحديات والفرص الحالية في قطاع الزراعة المصري، بما في ذلك خصوبة التربة والزراعة المستدامة وإدارة موارد الري.

وقال الدكتور مصطفى عبد الستار، أمين لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة المصرية، "تتيح هذه الزيارة وغيرها لممثلي وزارة الزراعة فرصة فريدة للتعرف على خبرات وخدمات أكبر خبراء قطاع الزراعة في العالم، مع مناقشة طرق توفير حلول آمنة واقتصادية، يمكن للمزارعين المصريين الاعتماد عليها لمساعدتهم في زراعة محاصيلهم بأفضل الطرق والأساليب المطبقة عالميًا".

ومن جانبه، أعرب ممدوح شريف، مدير المعمل المركزي للمبيدات عن امتنانه العميق لشركة "بي ايه إس إف" على استضافة الوفد المصري، وتمنى أن تسهم الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها الشركة في التأثير بشكل إيجابي على التنمية المستدامة لقطاع الزراعة المصري.

وتأتي زيارة الوفد المصري بعد التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة الزراعة وشركة "بي ايه إس إف" مصر المحدودة، والتي يتم بمقتضاها تبادل الخبرات والمعلومات بين الطرفين، خاصًة في مجال الإدارة الجيدة للمنتجات الزراعية وخدمات الدعم الفني.

وشملت الزيارة أيضًا مركز البحوث الزراعية بالشركة، وكذلك الصوبات الزراعية التي يتم فيها اختبار مبيدات الحشائش والفطريات، حيث اطّلع الوفد على كيفية قيام الشركة بإجراء الاختبارات الخاصة بالمبيدات المتطورة لمكافحة الحشائش والفطريات، بالإضافة لزيارة معمل مبيدات الفطريات بالشركة.

كما قدم فريق شركة "بي ايه إس إف" شرحًا مختصرًا لطرق وأساليب معالجة التقاوي الزراعية، وهو الأمر الذي يمثل خطوة محورية لحماية النباتات والمحافظة على المحصول النهائي، بالإضافة إلى شرحًا وافيًا للقواعد والتشريعات الخاصة بتسجيل واستخدام المبيدات الزراعية في الاتحاد الأوروبي وألمانيا، والحدود القصوى المسموح بها لمتبقيات المبيدات الزراعية، والإدارة الجيدة للمنتجات، ومكافحة غش المبيدات.

وتضمن جدول أعمال الوفد المصري، زيارة الوحدات الإنتاجية ومعامل مراقبة الجودة في مقر شركة "بي ايه إس إف" بمدينة لودڤيجزهافن الألمانية.

واختتمت الزيارة بتفقد مزرعة "ريهوته"، وهي مزرعة متطورة، تتم إدارتها طبقًا لمبادئ الزراعة المتكاملة من خلال الجمع بين توفير بيئة صحية متنوعة، والوفاء بالمتطلبات التجارية للعمليات التشغيلية للمزارع الحديثة.

التعليقات