ثقة قطاع الأعمال الألماني تحافظ على مستواها القوي قبيل الانتخابات

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة ان ثقة قطاع الأعمال الألماني حافظت على مستواها القوي رغم تراجع طفيف عن المستوى القياسي الذي بلغته في يوليو الماضي، ما يعزز الأفاق الجيدة لأكبر اقتصاد أوروبي قبيل انتخابات عامة.

وقال معهد "ايفو" ومقره ميونيخ، ان مؤشر ثقة قطاع الأعمال تراجع إلى 115,9 نقطة هذا الشهر بعد أن سجل مستوى قياسيا الشهر الماضي عند 116 نقطة.

وشمل الاستطلاع سبعة آلاف شركة، وجاءت نتيجته افضل من المتوقع، اذ كان المحللون الذين استطلعتهم مؤسسة "فاكت-سيت" توقعوا تراجعا اكبر عند 115,7 نقطة.

وقال رئيس معهد "ايفو" كليمنس فيوست في بيان إن "الثقة لدى قطاع الأعمال لا تزال قوية" مضيفا "الاقتصاد الألماني لا يزال على مسار النمو".

وقال المعهد أن التراجع الطفيف مرده تقدير ان قادة الأعمال الأقل ايجابية للوضع الراهن، فيما توقعاتهم المستقبلية مشرقة.

وتضاف الثقة القوية الى سلسلة من المعطيات الإيجابية للقوة الاقتصادية الأوروبية الأولى، ما يعزز موقع المحافظين وعلى رأسهم المستشارة انجيلا ميركل عشية انتخابات 24 سبتمبر.

وفي قطاعات أخرى من الاقتصاد، بلغ التفاؤل مستويات قياسية جديدة في قطاعي التصنيع والبناء، رغم ان تجار الجملة ابدوا انطباعات أكثر سلبية بقليل.

والتشاؤم الأكبر يأتي من تجار التجزئة الذين كانوا "اقل رضا" بوضعهم الحالي وأقل تفاؤلا بالمستقبل.

وقال فيوست أن "تجار السيارات مسؤولين إلى حد كبير عن التراجع".

ويواجه قطاع السيارات القوي في ألمانيا تبعات فضيحة تزوير محركات السيارات العاملة بالديزل واتهامات بأن بعض صانعي السيارات تلاعبوا بمسائل تقنية بينها تكنولوجيا الانبعاثات.

غير ان الفضيحة لم تؤثر بعد على الثقة بين مصنعي السيارات، بحسب فيوست.

وقال "في كارتل قطاع السيارات لم تنعكس الاتهامات وقضية الديزل على نتائج الاستطلاعات لغاية الان، ومؤشر مناخ الأعمال لا يزال عند مستوى مرتفع جدا".

من جهة أخرى أكدت هيئة الإحصاءات الفدرالية "ديستاتيس" الجمعة ان الناتج الاجمالي المحلي ارتفع بنسبة 0,6 بالمئة في الربع الثاني من العام، مدفوعا بإنفاق قوي من قبل القطاع العام والأسر".

التعليقات