كيف تميز شركات التداول الموثوقة في الإمارات عن المحتالة

تعتبر دبي مركزًا تجاريًا دوليًا معروفًا، وذلك لما يتوافر بها من موارد عالية الجودة، بالإضافة إلى البنية التحتية القوية، والاتصال، وكذلك سهولة ممارسة الأعمال التي تجذب باقة مختلفة من أصحاب الأعمال، مع توافر جميع تلك المزايا، لا عجب أن دبي هي نقطة ساخنة لشركات التداول لتأسيس مكاتبها داخل الدولة، على مدى العقود القليلة الماضية، قامت الكثير من الشركات التجارية بتأسيس متاجر في دبي، وتعمل في عمليات الاستيراد والتصدير داخل الإمارات العربية المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. 

شركات التداول المحتالة في الإمارات

قامت سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) بالتحذير من عمليات احتيال تتم في شركات التداول والتي يدعي فيها المحتالون زوراً أنهم شركة مرخصة مقرها في مركز دبي المالي العالمي وخاضعة لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية.

في مثل هذه الحيل، ينتحل المحتالون شخصية الشركة المرخصة المشروعة أو يستنسخونه من خلال عدد من الأمور والتي سوف نوضحها بصورة مفصلة وكذلك طريقة الحماية من تلك الخدع. 

أبرز طرق الاحتيال شركات التداول المحتالة 

يتم ذلك من خلال:-

• إنشاء موقع وهمي. وهنا يجب أن تسأل نفسك سؤال كيف تفرق وكيف تختار شركات التداول المرخصة في الإمارات؟ غالبًا ما يبدو موقع الويب المزيف مطابقًا للموقع الحقيقي للشركة الشرعية، حيث تتشابه عناوين مواقع الويب أيضًا مع اختلاف بسيط واحد أو اثنين، مثل أن يأخذ عنوان موقع الويب الشرعي للشركة الصيغة "AB.com" ، بينما استخدم عنوان موقع الويب المزيف "A-B.com" ، أي مع إضافة واصلة.

• استخدام الاسم و الورق ذي الرأسية والشعار الخاص بالشركة الشرعية في رسائل البريد الإلكتروني والمراسلات والمستندات، ومع ذلك يتم تغيير تفاصيل الاتصال بحيث يتم تحويل المستثمرين المحتملين من الشركة الشرعية إلى المحتالين.

• استخدام اسم وشعار السلطات التي تنظم الشركة الشرعية، مثل "سلطة دبي للخدمات المالية" في رسائل البريد الإلكتروني والمراسلات والمستندات.

• انتحال صفة موظفين حقيقيين من الشركة الشرعية أو من السلطات التنظيمية.

• ترتيب الاجتماعات في مركز دبي المالي العالمي، ولكن بدلاً من الاجتماع في مكاتب الشركة الشرعية، سيقابل المحتالون مستثمرين محتملين في أحد المقاهي.

 كيف تميز شركات التداول الموثوقة في الإمارات عن المحتالة

يمكن التمييز بين شركات التداول الأصلية والمحتالة من خلال بعض النقاط، ويعتبر أحد المؤشرات على ما إذا كانت شركة الخدمات المالية أصلية أم لا هي جودة القواعد والتهجئة في مستندات الشركة، غالبًا ما يستخدم المحتالون الوثائق التي تحتوي على مصطلحات غير صحيحة وأخطاء إملائية وقواعد نحوية سيئة، بعض الأمثلة حيث يكون للمحتالين:

- أشاروا إلى شركتهم على أنها "كاملة" في حين أن المصطلح الصحيح هو "كامل الأهلية"

- تم الاستشهاد بالتشريعات غير الموجودة وهي "قانون خدمة الأمن في مركز دبي المالي العالمي"

- عين شخصًا له دور رسمي في مركز دبي المالي العالمي "أمينًا عامًا" في بعض أجزاء الوثيقة أو "أمين عام" مركز دبي المالي العالمي في أجزاء أخرى، كل من الشخص والدور غير موجود. 

- عين شخصًا آخر في منصب "المسجل العام" لسلطة دبي للخدمات المالية، كل من الشخص والدور غير موجود.

هذا وتنصحك سلطة دبي للخدمات المالية بعدم الرد على أي من الاتصالات التي تتعلق بعمليات الاحتيال، ولا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أن تقوم بتحويل أي أموال إلى أي طرف متورط في عمليات الاحتيال.

 شركات التداول النصابة في الإمارات 

الحث على الاستثمار، يقوم المحتالون باستخدام ضغوطًا عالية وعددًا من "حيل التجارة"، وفيما يلي بعض التكتيكات الشائعة:

• تكتيك "ثروات الفانتوم". 

يعلق على احتمالية الثروة، ويجذبك بشيء تريده ولكن لا يمكنك امتلاكه، مثل "آبار الغاز هذه مضمونة بإنتاج 6800 دولار شهريًا من الدخل".

• تكتيك "مصداقية المصدر". 

محاولة بناء المصداقية من خلال الادعاء بأنك مع شركة ذات سمعة طيبة أو أن يكون لديك أوراق اعتماد أو خبرة خاصة، مثل "صدقوني ، بصفتي نائب رئيس أول شركة XYZ، لن أبيع أبدًا استثمارًا لا ينتج عنه."

• تكتيك "الإجماع الاجتماعي". 

حيث يقودك إلى الاعتقاد بأن المستثمرين الأذكياء قد استثمروا بالفعل، واكتسبوا الكثير من الأموال.

الطريقة الآمنة للحماية من الاحتيال

لا تنخدع بعمليات الاحتيال والخداع هذه، تعلم كيف تحمي نفسك وأموالك، حيث أن هناك بعض الطرق والتي يمكن أن تقوم بحمايتك من شركات التداول المحتالة مثل:-

• أنهِ المحادثة، تمرن على قول "لا"، قل ببساطة ، "أنا آسف ، لست مهتمًا. شكرًا لك." دعهم يعرفون أنك ستفكر في الأمر وتعود إليهم، امتلك إستراتيجية خروج حتى تتمكن من ترك المحادثة إذا زاد الضغط.

• اقلب الطاولات وقم بطرح الأسئلة، قبل أن تعطي معلومات عن نفسك، اسأل وتحقق.

• تحدث إلى شخص ما قبل الاستثمار، كن متشككًا للغاية إذا قال مندوب المبيعات "لا تخبر أي شخص آخر عن هذه الصفقة الخاصة!" حيث أنه لن يطلب منك المحترف الشرعي الاحتفاظ بالأسرار، حتى إذا تم تسجيل البائع والاستثمار، فناقش قرارك أولاً مع أحد أفراد العائلة أو متخصص الاستثمار أو المحامي أو المحاسب.

• شطب اسمك من قوائم الالتماسات، لتقليل عدد عروض المبيعات المخططة التي تتلقاها، استخدم سجل عدم الاتصال الوطني التابع للجنة التجارة الفيدرالية.

إذا كنت تخشى أو لديك شكوك خاصة بصحة أيًا من المراسلات أو المستندات والتي يُقال أنها صادرة عن مركز دبي المالي العالمي، أو من خلال سلطة دبي للخدمات المالية، أو من شركة خاضعة لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية، لابد وأن تقوم بالتوجه إلى مركز دبي المالي العالمي على الرقم: +971 4362 2222.

التعليقات