مدير المركز الوطني للدراسات يزور "تريندز" ويثمن دعمه لحركة البحث العلمي

في إطار الاستراتيجية العالمية لمركز تريندز للبحوث والاستشارات وانفتاحه على مراكز الفكر والمؤسسات البحثية والأكاديمية الإقليمية والدولية، زار هاني الأعصر المدير التنفيذي للمركز الوطني للدراسات بمصر، مقر "تريندز" في أبوظبي، ورافقه في الزيارة الباحث الإماراتي الدكتور عبدالله العلي.

واستقبل الضيفان سلطان ماجد نائب رئيس قطاع البحث العلمي في "تريندز"، وعرفهما إلى قطاعات المركز وإداراته المختلفة، وأطلعهما على نتاج المركز العلمي والمعرفي وأنشطته البحثية والتدريبية المتنوعة، كما بحث الجانبان أوجه التعاون والشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ويعدُّ المركز الوطني للدراسات مركزاً فكريَّاً مستقلاً برؤية تواكب العصر، وقد تأسس في العاصمة المصرية القاهرة عام 2020، وتتمحور اهتماماته في متابعة القضايا الدولية ودراستها مع التركيز على منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا؛ وذلك بهدف تقديم الخدمات التي من شأنها مساعدة صناع السياسات على اتخاذ قرارات مدروسة ومستندةٍ إلى أسس علمية دقيقة، كما يسعى المركز إلى إدراك الماضي وتحليل الحاضر لاستشراف المستقبل.

دعم البحث العلمي

وثمَّن هاني الأعصر المدير التنفيذي للمركز الوطني للدراسات الدور الفعال الذي يقوم به مركز "تريندز" في دعم حركة البحث العلمي على المستويين الإقليمي والعالمي، وما ينظمه من مؤتمرات وندوات ومحاضرات نوعية تعزز من نشر الفكر العلمي وتدعم الحركة البحثية على نطاق عالمي.

كما أشاد الأعصر بتجربة "تريندز" الفريدة في استشراف المستقبل بالعلم والمعرفة وتحليل الفرص والأزمات والتحديات الدولية، وتقديم الحلول الناجعة لصناع القرار والسياسات العالمية، مضيفاً أن المركز أصبح أيقونة علمية ومعرفية فريدة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يقدمه من أبحاث رصينة ودراسات معمقة وإصدارات محورية ومهمة.

تعزيز التعاون والشراكة

وقد أبدى المدير التنفيذي للمركز الوطني للدراسات بمصر اهتماماً كبيراً حول تعزيز التعاون والشراكة بين مركز تريندز للبحوث والاستشارات والمركز الوطني للدراسات، لما لهذا التعاون من أهمية محورية في دعم حركة البحث العلمي وترسيخ الوعي المعرفي بالقضايا الإقليمية والعالمية إلى جانب التعريف بالظواهر والاحتياجات الوطنية والعالمية.

وأكد أن المركز الوطني للدراسات بمصر مهتم بتعزيز التعاون والشراكات البحثية بينه وبين "تريندز"، في مجالات تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل، فضلاً عن استطلاعات الرأي والمجالات التدريبية المتنوعة.

رؤى موضوعية

وأشار الأعصر إلى أن المركز الوطني للدراسات يسعى إلى تعزيز الاعتماد على البحث العلمي في فهم أبرز الملفات والقضايا الخاصة بمنطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، ومن ثم تقديم رؤى موضوعية للجهات المعنية والمؤسسات المهتمة في المنطقتين، كما يُصدر "مؤشر الإرهاب" لقياس حركة الإرهاب في المنطقة والعالم.

وفي ختام الزيارة أهدى سلطان ماجد نائب رئيس قطاع البحث العلمي في "تريندز"، هاني الأعصر المدير التنفيذي للمركز الوطني للدراسات بمصر، درع المركز تثميناً لدوره في خدمة قطاع البحث العلمي، إلى جانب إهدائه مجموعة متنوعة من أهم إصدارات "تريندز" العلمية والمعرفية.

التعليقات