مذكرة تفاهم جديدة بين مصر واليونان في مجال الغاز الطبيعي

نشرت صفحة رئاسة الوزراء المصرية، بيانا صادرا عن وزارة البترول والثروة المعدنية، حيث عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على هامش الاجتماع الوزارى السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره اليوناني كوستاس سكريكاس وزير البيئة والطاقة، بحثا خلالها سبل توسيع نطاق التعاون في مجال البترول والغاز لتحقيق المنفعة المشتركة لكلا البلدين حيث أكد الوزيران أهمية اتخاذ خطوات عملية لتحقيق هذا الهدف.

وعقب المباحثات وقع الوزيران مذكرة تفاهم بين البلدين لدعم التعاون الثنائى في مجال الغاز الطبيعي.

وأكد الوزيران أن توقيع المذكرة يأتي في ظل حرص القيادة السياسية في كلا البلدين على استثمار موارد الغاز الطبيعى بما لها من اهمية استراتيجية كبيرة في تنمية العلاقات والروابط المشتركة الامر الذى يضمن رفاهية وأمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

وأضاف الوزيران أن المذكرة خطوة مهمة في تعظيم الدور الذي يلعبه الغاز الطبيعي لتسهيل وتأمين انتقال الطاقه عالمياً من خلال التركيز علي ضرورة خفض الانبعاثات.

يشار إلى أن مذكرة التفاهم تتضمن ٣ مجالات ذات أولوية للتعاون مع إمكانية التوسع مستقبلا وتشمل تجارة الغاز الطبيعي المسال وأنشطة البحث والاستكشاف والربط الفعلي لشبكات خطي انابيب نقل الغاز الطبيعي بالبلدين. 

كما تهتم مذكره التفاهم بوضع الاطار الذي يشجع شركات ومؤسسات الطاقة من الدولتين للتعاون وبدء تنفيذ المشروعات علي ارض الواقع.

التعليقات