السماح بدعم تداول الأصول المشفرة في الإمارات العربية المتحدة

سعت هيئة الأوراق المالية إلى توقيع إتفاقية مع سلطة مركز دبي العالمي التجاري لتنظيم عمليات تداول الأصول المشفرة وإدراجها وإصدارها، هيا بنا نكتشف تفاصيل ذلك التصريح من خلال الاطلاع إلى ذلك التقرير.

تداول الأصول المشفرة

بعد انتشار خبر الإعلان من قبل هيئة الأوراق المالية عن توقيع اتفاقية مع سلطة مركز دبي التجاري العالمي من أجل تنظيم عمليات إدراج وتداول وإصدار الأصول المشفرة وكافة الأمور المرتبطة بها.

فقد أدى ذلك الإعلام زيادة البحث عن شركة تداول موثوقة في الإمارات العربية المتحدة.

والجدير بالذكر أنه قد ثبت فعليًا أن هذه الاتفاقية جاءت لتكون متضمنة لعدد من المعايير الخاصة بممارسة الأنشطة المالية ذات صلة بها داخل المنطقة الحرة التي تتبع سلطة مركز دبي العالمي التجاري.

هذا وقد قام بالتوقيع على ذلك العقد كلًا مما يلي:

- الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة: مريم السويدي

- مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي: هلال سعيد المري

والجدير بالذكر أن مريم السويدي قد قامت فعليًا بالتصريح بأن التوقيع على هذا العقد جاء في إطار السعي إلى تنفيذ الإرشادات المقدمة من قبل رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية ووزير الاقتصاد عبد الله بن طوق.

وتهدف هذه الإرشادات إلى تطوير وتعزيز المشاركة والسعي إلى تبادل المعارف والخبرات في المجالات المشتركة للعمل.

تصريحات بشأن تداول الأصول المشفرة

أعلنت الدكتورة مريم السويدي عن تولي المسئولية التامة الخاصة بالإشراف والعمليات التنظيمية المرتبطة بـ تداول الأصول المشفرة وطرحها وإصدارها وإدراجها من قبل هيئة الأوراق المالية.

وأجدرت السويدي أيضًا بأن كل هذا سيتم في المدى الاختصاصي لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، وأن ذلك كله يتم طبقًا للاتفاقيات المدرجة في الاتفاقية. وقد تم الإشارة بأن الهيئة ستعمل على تنفيذ كل مما يلي:

- الإشراف 

- التفتيش 

- الرقابة 

- التحقيق 

كل هذا سيتم على الجهات العاملة بفضل الاتفاقية وسيكون في المدى الاختصاصي لسلطة المركز التي حصلت على موافقة أو ترخيص من الهيئة.

آراء الموقعين على الاتفاقية 

من آراء الموقعين على اتفاقية تداول الأصول المشفرة، فقد جاء هلال سعيد المري، مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي معلنًا أن:

السلطة التابعة لمركز دبي التجاري العالمي على حرص بالغ للقيام بتحسين المنزلة الخاصة بها وذلك عن طريق السعي إلى توسيع مدى الخدمات.

ويتم هذا كله بهدف جعل المنطقة الحرة من المناطق المفضلة لدى مجتمع ريادة الأعمال ومجتمع الاستثمار الدولي بصفة عامة.

ومن المعروف أن سلطة مركز دبي العالمي التجاري تقوم ببذل قصارى جهودها لدعم أي شركة قائمة على تكنولوجيات التشفير أو البلوك تشين وذلك في ظل سعي الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على وجه الخصوص بالاستمرار في تبني الاقتصاد الرقمي المستند إلى العمليات الابتكارية المستمرة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية ستوفر الفرصة التامة لتوسيع إطار سلطة مركز دبي العالمي التجاري التنظيمي وتوسيع أيضًا الفئة التابعة للتراخيص جنبًا إلى جنب للخدمات المقدمة وذلك بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع.

ليس هذا فقط ما ستوفره هذه الاتفاقية بل ستسعى أيضًا إلى توسيع النطاق الخاص بالإشراف المركزي التابع للهيئة على سوق الأصول المشفرة في المنطقة الحرة. صرح المري أيضًا عن سعي المركز التجاري العالمي بدبي إلى العثور على بيئة مستدامة للمنظومة لكي يكونوا على أتم استعداد لمواجهة المستقبل وخصوصًا بعد توافر التكنولوجيا الحديثة المتطورة كالرموز الغير قابلة للاستبدال التي يتنبأ بأن يكون لها مهمة أساسية مع التجارة المستقبلية.

كما قد تم إثبات بأن هذا سيتم بالاستناد إلى النجاح المذهل المشهود لهم في تهيئة قمة المستقبل للبلوك تشين التي نالت تقديرًا عالميًا مدهشًا في ذلك المجال.

نص اتفاقية دعم تداول الأصول المشفرة

وفرت هذه الاتفاقية صدور التراخيص الأساسية والموافقات التي ستساهم في العمليات الخاصة بتداول الأصول المشفرة وطرحها وإصدارها وإدراجها بالإضافة لممارسة كافة النشاطات الاقتصادية والمالية المرتبطة بها.

هذا كله سيتم بواسطة الفئات العاملة في حدود الاختصاصات الخاصة بسلطة مركز دبي التجاري العالمي وبما هو يلائم الطبيعة العامة للمركز.

والجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية تنص في الأساس إلى إلزام الجهات العاملة للتقيد بالسياسات والقرارات والأنظمة المرتبطة بالعمليات الخاصة بإصدار وطرح وتداول الأصول المشفرة ولممارسة كافة النشاطات المالية المرتبطة بها وذلك كله سيتم في إطار اختصاص مركز دبي التجاري العالمي والتي حصلت على الموافقة أو الترخيص بواسطة الهيئة.

وتشمل أيضًا الحدود التنظيمية المطورة التي قامت الاتفاقية بإرسائها لطرح خدمات متميزة عملية ومهنية.

وهذا سيتم من خلال التعاون الاستراتيجي الذي سيحدد الالتزامات والمسئوليات من الجانبين ومع طرح الدعم الموثوق في الميعاد الملائم لكافة الأطراف ذات صلة بأي غرض يندرج ضمن فئة تنفيذ الاتفاقية.

في النهاية نكون فعليًا قد قدمنا لكم كل ما هو ذو صلة بهذه الاتفاقية وآخر التصريحات التي تم الإعلان عنها بشأن الإعلان عن السماح بدعم تداول الأصول المشفرة في الإمارات العربية المتحدة. 

التعليقات