إثيوبيا تعلن خطوة جديدة تجاه سد النهضة

افتتح مسؤولون حكوميون إثيوبيون رفيعو المستوى، أمس الجمعة، إنشاء مركز الدبلوماسية الشعبية لمؤسسات التعليم العالي لتمكين الطلاب والمدرسين لتقديم مواد وخطط جدول الأعمال من أجل نجاح سد النهضة.

حضر فعالية التأسيس الرسمي للمركز معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السيد دمقي موكنن، ووزير المياه والري والطاقة الدكتور سيليشي بيغيلي، ووزير العلوم والتعليم العالي الدكتور صموئيل أوركيتو .

إلى جانب المركز، تم أيضًا تشغيل برنامج رقمي أطلق عليه اسم "Nile Nations " أمم النيل والذي تم تصميمه لتسهيل التواصل بين العلماء وطلاب مؤسسات التعليم العالي في الدولة بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي.

وفي حديثه بهذه المناسبة، قال السيد دمقي مكونن إن الوقت قد حان للإثيوبيين، بما في ذلك المجتمع في المؤسسات العليا للدفاع عن مصلحتهم الوطنية، وفضح الادعاءات التي لا أساس لها، وأن يكونوا حازمين على الاستخدام المنصف والعادل للموارد الطبيعية - على حد قوله-.

من جانبه، قال وزير العلوم والتعليم العالي، الدكتور صاموئيل أوركيتو، إن المركز لن يجمع الطلاب والعلماء معًا في الشؤون الوطنية فحسب، بل سيزيد أيضًا من البحث العلمي حول مياه النيل.

وأشار الدكتور سيليشي بيغيلي، وزير المياه والري والطاقة، إلى أهمية المركز في حماية مصالح البلاد بشكل كاف من خلال فضح الادعاءات الكاذبة ضد سد النهضة - كما يزعم-.

التعليقات