الولايات المتحدة تعتزم تسريع المفاوضات التجارية مع طوكيو و سيول

تعتزم الولايات المتحدة التي تسعى لتصحيح العجز في ميزانياتها التجارية، تسريع المفاوضات مع اليابان لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وعقد أول اجتماع مع كوريا الجنوبية لإعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر بين واشنطن وسيول، حسبما ذكرت بيانان الخميس.

وأجرى الممثل الخاص الاميركي للتجارة روبرت لايتهايزر ووزير الخارجية الياباني تارو كونو محادثات "لتعزيز التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين ودفعها قدمًا".

وقال بيان صدر عن مكتب الممثل الاميركي للتجارة انهما "اتفقا على تسريع المحادثات من أجل تسوية مشاكل محددة تتعلق بالتجارة الثنائية"، ولم يحدد اي موعد لهذه المحادثات.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب دان فور توليه مهامه في يناير اتفاق الشركة عبر المحيط الهادئ الذي وقعته الولايات المتحدة و11 بلدًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بينها اليابان في 2015.

من جهة اخرى، أعلن بيان منفصل الخميس أن الولايات المتحدة عقدت الثلاثاء في سيول اجتماعًا مخصصًا لبدء عملية إعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر الذي يربطها منذ 2012 مع كوريا الجنوبية.

وكان لايتهايزر طلب هذا الاجتماع في يوليو، وردت سيول حينذاك بالتشكيك في موقف الولايات المتحدة، مؤكدة أن اي اتفاق تجاري لا يمكن ان يعدل إلا بموافقة الطرفين.

وكانت إدارة ترامب وعدت بمراجعة الاتفاقات التجارية التي لا تخدم مصلحتها.

وبدأت الاربعاء في واشنطن محادثات لإعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية (نافتا) مع كندا والمكسيك.

وفي 2016، بلغ العجز في الميزان التجاري للبضائع والخدمات 57,1 مليار دولار مع اليابان و17,6 مليارًا مع كوريا الجنوبية.

التعليقات