الصحة الإماراتية تحقق إنجازا متميزا يشكل إضافة نوعية لسجل الدولة عالميا

حققت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، إنجازا متميزا يشكل إضافة نوعية لسجل دولة الإمارات في ميادين الريادة العالمية حيث أصبحت أول جهة اتحادية في المنطقة وأول جهة صحية عالمية تحصل على 3 شهادات "آيزو" دفعة واحدة في إدارة وجودة البيانات المعلوماتية الصحية وإدارة الدراسات وتحليل البيانات وفق معايير الجودة العالمية.

وشهد تسليم شهادات "الآيزو" في ديوان الوزارة بدبي سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل الوزارة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية حيث سلم ممثل الهيئة العالمية لحلول الأعمال الشهادات لسعادة الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية بحضور سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية والصحة العامة.

وأكد الدكتور محمد سليم العلماء وكيل الوزارة أن هذا الانجاز العالمي يعزز مكانة دولة الإمارات عالميا على خارطة التنافسية حيث تعتبر وزارة الصحة ووقاية المجتمع أول جهة عالمية في المجال الصحي تحصل على هذه المواصفات بصورة متكاملة ومتخصصة في المجال الصحي.

وأضاف أن ذلك يأتي تتويجا لجهود الوزارة المبذولة في مجال الدراسات والأبحاث وإدارة البيانات من خلال تطوير الأداء المؤسسي وتعزيز مفهوم حوكمة القطاع الصحي للإرتقاء بالخدمات واستدامتها والتي تمثلت في توفير الموارد والبنية التحتية اللازمة لإدارة البيانات وتنفيذ الدراسات والبحوث الإحصائية وفق الأسس والمعايير العالمية المعتمدة.

وتقدم الدكتور العلماء بجزيل الشكر إلى فريق العمل في الوزارة على هذا الانجاز غير المسبوق الذي يلبي رؤية وتطلعات القيادة الرشيدة في تحقيق المراكز الريادية على مختلف الصعد.

من ناحيته أشار الدكتور يوسف محمد السركال إلى أن الحصول على شهادة "الآيزو" يمثل اعترافا دوليا بجودة الأداء وكفاءة الكوادر المتخصصة ويعزز الجهود المبذولة نحو تحقيق التميز المؤسسي وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

وقال إنه بالرغم من التحديات التي رافقت انتشار "كوفيد-"19 فإن منشآتنا الصحية حققت متطلبات المرونة الوطنية وحافظت على استمرارية الأعمال مؤكدا مواصلة الالتزام بمعايير الاستدامة في الخدمات الطبية والإدارية والعمل بإستمرار على دعم الإبداع والإبتكار في كافة القطاعات والمرافق الصحية لافتا إلى أن هذا الإنجاز العالمي للوزارة والأول من نوعه يأتي بفضل دعم وتوجيهات الحكومة الرشيدة نحو الإرتقاء بالريادة التنافسية للدولة وفق رؤية مئوية الإمارات.

بدوره نوه الدكتور حسين عبد الرحمن الرند إلى أن نيل شهادات "الآيزو" في إدارة وجودة البيانات والمعلوماتية الصحية وإدارة الدراسات وتحليل البيانات يعكس حجم الجهود المبذولة لتحديث قاعدة البيانات الصحية بالإستناد إلى الحقائق الإحصائية بهدف تطوير السياسات والاستراتيجيات لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية من خلال قياس المؤشرات الصحية وفي إطار تحقيق استراتيجية الوزارة نحو تطوير نظم المعلومات الصحية وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية في المنشآت الصحية بما يسهم في تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية وأهداف التنمية الشاملة 2030.

من جهتها أوضحت الدكتورة علياء حربي مديرة مركز الإحصاء والأبحاث الصحية أن الحصول على شهادات الآيزو يأتي بعد التزام المركز بتلبية متطلبات مواصفة إدارة الدراسات وتحليل البيانات" ISO 20252: 2019 "والتي تتضمن طرق جمع البيانات وتحديد حجم العينات الخاصة بالدراسة وفق القواعد الاحصائية ومعالجة البيانات من ناحية الترميز والتحليل والأمن المعلوماتي بالإضافة إلى مواصفة إدارة جودة البيانات " ISO 8000 61:2016 " كمرجع لتقييم وتحسين النضج التنظيمي من خلال إيجاد إطار عمل مركزي لإدارة جودة البيانات وتتبع الأساليب الجذرية لتوافق البيانات وتصحيحها.

وأضافت أن مواصفة إدارة المعلومات الصحية" ISO/ TS 29585:2010 " تشمل مجموعة شاملة من المبادئ التوجيهية لحفظ ونشر البيانات الصحية السريرية والتي تتعلق بمختلف طرق جمع البيانات وتصنيفها وطرق حفظها ونشرها من ناحية إدارة وتخزين ونشر البيانات الصحية "السريرية" ووصف العوامل المؤثرة فيها والقدرة على تحليل البيانات الصحية للمساعدة في دعم السياسات الفعالة وصنع القرار وتحسين جودة الرعاية والخدمات الصحية من خلال قراءة البيانات الصحية وتطوير وسائل التعلم والبحث العلمي التخصصي.

التعليقات