الجامعة العربية والإمارات تبحثان إقامة برلمان عربي للطفل بالشارقة

عقدت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع التحضيري الأخير مع الجانب الإماراتي، لمناقشة اللائحة الداخلية لبرلمان الطفل العربي، والذي سيتم استضافته بمكرمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة.

وأشاد السفير فاضل جواد، الأمين العام المساعد للشئون القانونية بالجامعة العربية بمبادرة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، بإنشاء وتمويل هذا البرلمان خاصة انه اتخذ قرار به منذ عشر سنوات ولكن لم يتم تفعيله.

وأكد أهمية وجود مثل هذا البرلمان على غرار الدول الأوروبية المتطورة وذلك لتدريب النشء على التحاور والمناقشة والمشاركة في صنع القرار.

وقال جواد انه تم الانتهاء من لائحته الداخلية وستعرض على المجلس الاقتصادي لاتخاذ القرار المناسب بشأنها ثم عرضها على مجلس الجامعة العربية لإقراره، وان البرلمان العربي للطفل سيباشر مهامه عقب التصديق على قرار إنشائه من قبل وزراء الخارجية العرب.

من جانبها، قالت مدير إدارة المرأة والاسرة والطفل بالجامعة العربية، إيناس مكاوي، ان هذا الاجتماع خصص للمراجعة النهائية للائحة الداخلية لبرلمان العربي للطفل واتفاقية المقر، الذي صدر بشأنه العديد من القرارات الوزارية عامي ٢٠٠٩ و٢٠١٠ وستحتضنه امارة الشارقة بمكرمة من صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي ووضع التصور النهائي لآلية عمل هذا البرلمان امينه العام ورئيسه.

وشددت مكاوي على أهمية هذا البرلمان من اجل خلق جيل واعي من الشباب العربي قادر على المشاركة في صناعة المستقبل، وذلك في ظل ما يعتري المنطقة من تحولات حقيقية على المستويات الانسانية والاجتماعية والسياسية، والعمل على وضع حقوق الطفل على أولويات اجندة العمل البرلماني العربي.

وأضافت، ان هذا الموضوع سيعرض على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الوزارية المقررة الأسبوع المقبل بالقاهرة، وذلك في إطار المتابعة ومن المقرر ان تقر اللائحة والنظام الاساسي للبرلمان العربي الطفل خلال الدورة التالية للمجلس الاقتصادي، وذلك بالتشاور مع وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة وايضًا المجلس الاستشاري لسمو حاكم الشارقة، الذين كانوا ممثلين في اجتماع اليوم.

وحول آلية اختيار الأطفال، قالت مكاوي، ان اللائحة الداخلية للبرلمان وضعت الاولوية في اختيار الأطفال الاعضاء في برلمان الأطفال في بلدانهم اذا ما كان هناك برلمان والآلية الأخرى ان يتم ترشيحهم من قبل الجهات المعنية في دولهم بالطفل، وذلك دون تمييز.

ومن جانبه، قال السفير عبد الله حمدان النقبي، مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ان هذا الاجتماع خصص، لمناقشة لائحة البرلمان العربي للطفل مع ممثلي الجامعة العربية بمختلف بنودها وملاحظات الدول العربية عليها، موضحا انه تم الانتهاء من المشروع بصفة نهائية لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف في تصريح له عقب الاجتماع، ان الهدف الأساسي من هذا البرلمان هو طموح دولة الإمارات ورغبتها وحرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، لرفع الوعى لدى الطفل العربي بالعمل البرلماني، والاهتمام بمستقبل العمل البرلماني في الدول العربية من خلال تدريب النشأ على هذه الأهداف، وذلك لبناء شباب للمستقبل يسعون للعمل البرلماني بالمستوى الذي يليق بمكانة الدول العربية.

التعليقات