"اﻹمارات" تستثمر 60 مليار درهم بمشروعات الموانئ خلال 10 سنوات

تعتزم وزارة تطوير البنية التحتية باﻹمارات، ضخ 60 مليار درهم استثمارات بمشروعات البنى التحتية للموانئ خلال 10 سنوات، وفقاً لوزير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية, عبدالله بلحيف النعيمى "الدولار يعادل 3.67 درهم" .

وقال "النعيمي" إن الأزمة القطرية الحالية ليس لها أي تأثير في الحركة التجارية في موانئ الإمارات واعتبرها مسألة غير جوهرية. أوضح النعيمي أن هنالك العديد من الشركات والمؤسسات الخاصة الخارجية التي تتطلع إلى المشاركة في هذه العملية التنموية وطرحت الوزارة عطاءات لمشاريع إنارة الشوارع والطرق وتلقت عروضاً من شركات عالمية . أضاف أن موانئ دبي تخطط لاستثمار مليار دولار في تأسيس صندوق استثماري بقطاع الشحن، لمواكبة الاستراتيجيات التي وضعتها الحكومة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنى التحتية.

وأكد "بلحيف النعيمي" أن الإمارات تتمتع بمزايا تنافسية عالمية تؤهلها لمنافسة الدول المتطورة في الصناعة البحرية والوصول إلى عضوية "المنظمة البحرية الدولية" ضمن الفئة الثانية التي تضم 10 من الدول ذات المصالح الكبرى في التجارة البحرية الدولية.

وأشار النعيمى إلى أن وبالنسبة مشروع قطار دول مجلس التعاون الخليجي قائماً ، واستكملت الإمارات بناء مسار بطول 266 كم ضمن المشروع، كما تجري حالياً مناقشات مع السعودية لتأسيس تعاون مشترك بينهما لاستئناف أعمال تركيب السكك الحديدية. وأضاف أن قطاع الملاحة البحرية في دولة الإمارات يدير 57 محطة ميناء في جميع أنحاء العالم ويستهدف مزيد من الاستثمارات والاستراتيجيات لتطوير هذا السوق.

وأشار إلى أن شركة موانئ أبوظبى تسعى هي الأخرى لتطوير موانئها من ضمنها توسعة ميناء خليفة الجديد وتطوير الشوارع والطرق و نعتزم استثمار نحو 8 مليارات دولار خلال 10 سنوات

التعليقات