إيطاليا تعيد سفيرها إلى القاهرة وتنهي خلافا بشأن مقتل "ريجيني"

قال وزير الخارجية الإيطالي "أنجلينو ألفانو" أمس الاثنين، إنه سيعيد سفير بلاده إلى القاهرة، بعد أكثر من عام على استدعائه، بسبب مقتل الباحث "جوليو ريجيني".

وأضاف "ألفانو" في بيان أن الحكومة الإيطالية ما زالت ملتزمة باستجلاء ملابسات اختفاء "جوليو" المأساوي.

وتابع أن إرسال مبعوث رسمي (سفير) سيساعد من خلال الاتصالات مع السلطات المصرية على تعزيز التعاون القضائي، وبالتالي البحث عن الحقيقة.

وفي القاهرة، صرح "أحمد أبو زيد" المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن الوزير "سامح شكري" تلقي اتصالا اليوم الثلاثاء من نظيره الإيطالي أخطره خلاله بقرار الحكومة الإيطالية التقدم لدي الحكومة المصرية بطلب الموافقة علي تعيين سفير إيطاليا الجديد لدي مصر "جيامباولو كانتيني" وتطلعه إلي موافقة الحكومة المصرية علي تعيين السفير الايطالي الجديد في أقرب فرصة.

وأضاف المتحدث أن "شكري" رحب من جانبه بقرار الحكومة الإيطالية، مؤكدا اعتزام مصر التقدم بطلب الموافقة علي ترشيح السفير المصري الجديد لدي روما "هشام بدر" بشكل متزامن.

واختفي "ريجيني" الذي كان عمره 28 عاما من شوارع القاهرة في يناير 2016 وعُثر على جثته على جانب طريق سريع قرب القاهرة في الثالث من فبراير, وعليها آثار تعذيب شديد. فيما استدعت إيطاليا سفيرها في ابريل 2016.

وتعاون القضاء في روما والقاهرة على مدى العام الماضي، ولكن لم يتم توجيه اتهام لأحد بقتل "ريجيني".

وكانت مصادر قالت العام الماضي إن "ريجيني" الذي كان يجري أبحاثا بشأن النقابات العمالية المستقلة من أجل رسالة دكتوراه يعدها في جامعة "كمبريدج" أثار شكوك الحكومة المصرية قبل اختفائه.

التعليقات