"الفضاء واستراتيجية مصر 2030" في ندوة النقابة العامة للمهندسين المصرية

نظمت ـ لأول مرة ـ شعبة الهندسة الميكانيكية بـ "النقابة العامة للمهندسين المصرية"، اليوم الاثنين، ندوة "أون لاين" عبر تطبيق "زووم"، حاضر فيها الدكتور أحمد فرج خبير التحكم الحراري بالأقمار الصناعية، المدرس بقسم طيران بـ "معهد الهندسة وتكنولوجيا الطيران". 

الدكتور أحمد فرج

الدكتور أحمد فرج

وتناولت الندوة عددا من المحاور المهمة، شملت تاريخ الفضاء، استخدامات الفضاء، أنظمة القمر الصناعي، مهام الأقمار الصناعية وأنواعها، مدارات المهمة الفضائية، أنواع المدارات، مسارات القمر الصناعي وكيفية تحقيق التغطية، الإطلاق، ومصر وعالم الفضاء تماشيا مع استراتيجية التنمية المستدامة 2030. 

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

كما تناولت أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة الاقتصادي والبيئي والاجتماعي، وما يشمله كل بُعد من محاور تتعلق بالتنمية، مثل التعليم، الصحة، التنمية العمرانية والتنمية الاقتصادية. 

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

وتحدث الدكتور أحمد فرج ـ خلال الندوة ـ عن نجاح دولة الإمارات اليوم، في إطلاق قمر "دي إم سات1" الاصطناعي، وأنه أول قمر صناعي نانومتري بيئي لبلدية دبي، على متن صاروخ الإطلاق الروسي "سويوز 2.1 إي" من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان.

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

وأجاب الدكتور أحمد فرج عن عدد من الأسئلة تتعلق بشروط الإطلاق ومناطق الإطلاق مثل "بايكونور" في كازاخستان، و"جويانا" الفرنسية. 

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

وتهدف خطة مصر الاستراتيجية الوطنية وفقًا لرؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030 ـ في ظل ما يشهده العالم حاليًا من تطور في علوم الفضاء ـ إلى الارتقاء بمكانة مصر وتعزيز قدرتها في مجال صناعة الفضاء، بمختلف علومه وتقنياته وتطبيقاته وخدماته، سعيًا لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية، ووضع مصر على خريطة العالم الفضائية والبحثية.

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

وتمتلك مصر الكوادر البشرية والتخصصات المختلفة، كما تمتلك البنية التحتية التي تمكنها من الاستثمار في الفضاء، حيث شهدت الدولة المصرية ـ خلال الفترة الحالية ـ جهودا لنقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين على المستويين الإقليمي والدولي، مثل: فرنسا، والصين، وأوكرانيا، واليابان، وألمانيا. 

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

وقطعت الدولة المصرية شوطًا كبيرًا في مجال تطوير استخداماتها لتكنولوجيا الفضاء، واتخذت مجموعة من الخطوات بهدف امتلاك برنامج متكامل لعلوم الفضاء، منها: إنشاء محطة التحكم في الأقمار الصناعية بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وإنشاء وكالة الفضاء المصرية، واستضافة مقر وكالة الفضاء الإفريقية، وإدخال تخصصات علوم الفضاء في بعض المناهج الدراسية، وأخيرًا عززت مصر بنيتها التحتية الفضائية بإطلاق سلسلة أقمار صناعية، منها: "إيجيبت سات 1، إيجيبت سات A"؛ لدعم دورها على المستوى العربي والإفريقي في مجال البحث العلمي. 

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

الفضاء واستراتيجية مصر 2030

يذكر أن النقابة العامة للمهندسين المصرية، أول كيان يتطرق لهذا الموضوع المهم الذي يحظي باهتمام القيادة المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي. كما يُذكر أن الدكتور أحمد فرج عمل خبيرا بالمكتب الفني لنائب وزير التخطيط للإصلاح الإداري حتى ديسمبر 2019، وخبير أنظمة التحكم الحراري للأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية سابقا. 

وتخرج الدكتور أحمد فرج بالكلية الفنية العسكرية بمصر، دفعة 2000، قسم القوى الميكانيكية والطاقة (سلاح القوات الجوية)، وحصل على الترتيب الأول على التخصص. 

كما حصل على درجتي الماجستير والدكتوراة من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، قسم القوى الميكانيكية والطاقة، إضافة إلى حصوله على  دبلومة القيادة للتميز الحكومي بجامعة "كينجز كوليدچ" بلندن، بالتعاون مع الجامعة  الأمريكية بالقاهرة ووزارة التخطيط المصرية. 

وعمل الدكتور أحمد فرج مهندسا بقواعد وورش القوات الجوية في الفترة من 2000 حتى 2009، وهو أحد المتدربين المرشحين ببرنامج نقل تكنولوجيا الاقمار الصناعية بالقوات المسلحة بموسكو في الفترة من من 2009 حتى 2013. 

كما أنه كان أحد المهندسين المشتركين في تصميم وبناء واختبار القمرين الصناعيين المصريين Egypt- Sat 2 و Egypt- Sat A.   

التعليقات