كيف علق الأتراك على افتتاح أردوغان مصنع “كوكاكولا”؟

انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، افتتاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصنع كوكاكولا بمدينة إسبرطة الذي يُعد المصنع العاشر للشركة داخل تركيا.

ولم يذكر الموقع الرسمي للرئاسة اسم المصنع واكتفى باستخدام عبارة "حفل افتتاح مصنع إنتاج العصير التابع لمجموعة الأناضول بمدينة إسبرطة".

وحصد افتتاح أردوغان لمصنع كوكاكولا انتقادات رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث طالب كامل أوزجور أوغلو الأتراك بعدم الشعور بالصدمة إذا ما صرح أردوغان قريبا بأن الاسلاميين ينظمون احتجاجات ضد كوكاكولا وأنهم بذلك يبثون الكراهية والحقد بين الشعب وما إن كانوا قد طلبوا الإذن منه لسكب الكوكاكولا احتجاجا منهم.

وذكر الدكتور حقي قهوجي عبر حسابه بموقع تويتر، أن كوكاكولا بات المشروب الرسمي للشعب التركي وأصبح مقدسا بالنظر إلى إقدام أردوغان على البسملة أثناء قطعه الشريط الأحمر لافتتاح المصنع.

وأوضح حساب يحمل اسم "ميراي أكين" أن أردوغان ما كان ليشارك أبدا في افتتاح مصنع كوكاكولا مشيرة إلى افتتاحه مصنعا لإنتاج العصائر.

وتطرق حساب يحمل اسم "مراد أكايالب" إلى حديث كاتب صحفي عن تناول وسائل الإعلام الداعمة لأردوغان عن فوائد الكولا بعد افتتاح أردوغان لمصنع كوكاكولا.

وذكّر حساب يحمل اسم "ألبر تركر" بإعلان رئاسة الشؤون الدينية أن أردوغان سيجري تعديلا في زي الأئمة بعد افتتاح المصنع.

وفي مقاله يوم أمس الإثنين علق كاتب صحيفة حريات أحمد هاكان على واقعة افتتاح أردوغان لمصنع كوكاكولا، حيث تساءل هاكان عن سبب عدم إعلان أردوغان علانية مشاركته في افتتاح مصنع كوكاكولا مشيرا إلى أن حسابات التواصل الاجتماعي المقربة للحكومة التركية أصرت على عدم ذكر كلمة كوكاكولا واستبدالها بكلمة "عصائر".

 وأرجع هاكان سبب هذا الأمر إلى كراهية الأتراك لماركة كوكاكولا مشيرا إلى تلقيب الأتراك لها بـ"الاستثمار اليهودي" و"حليفة اسرائيل" وإقدامهم على سكب الكوكاكولا في الطرقات في كل أزمة تقع مع اسرائيل.

وأعلن هاكان أن رجال أعمال أتراك مشهورين يمتلكون أكبر أسهم في الشركة وأن رئيس الشركة تركي، مفيدا أن الشركة تمتلك 4 مصانع داخل فلسطين وأنه توجد زجاجة كوكاكولا كبيرة أمام مصنع الشركة في رام الله.

وتساءل هاكان إن كان اردوغان يتمتع بقوة تغيير الرأي العام التركي لم لا يستخدم هذه القوة في قضية كوكاكولا ويعلن أن كوكاكولا ليست سيئة بهذا القدر عوضا عن التهرب من ذكرها باستبدالها بكلمة "عصائر".

الأستاذ آلب أرسلان كويتول: إذا قمتم بافتتاح مصنع كوكاكولا لن تستيع أن تقول شيئاً ضد الإسرائيل وخطأكم هذا لن ينسى.

التعليقات