هل يحذو البنك المركزي الأوروبي حذو أمريكا بإقرار حزمة تحفيزية في اجتماع اليوم؟

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي، اليوم، اجتماعا تنتظره الأسواق، تصدره بعده اللجنة بيان السياسة النقدية، ويعقبه تعليق من "كريستين لاجارد" محافظ البنك المركزي الأوروبي، يتعلق بالفائدة والقرارات التي اتخذتها اللجنة في وقت سابق.

ويصدر صانعو السياسة النقدية الأوروبية في البنك المركزي الأوروبي بيانا، عقب التصويت من اللجنة بشأن معدلات الفائدة والعديد من الأمور الاقتصادية الأخرى ذات التأثير القوي في الاقتصاد،حيث تؤثر التلميحات الإيجابية حول الاقتصاد في فحوى البيان على العملية الأوروبية اليورو. 

وشهد الوضع الاقتصادي في منطقة اليورو تحسنا بوجه عام، لكن مخاطر وتداعيات فيروس كورونا لا تزال قائمة. حيث تعيد بعض الدول النظر في تمديد القيود لفترة جديدة بسبب تزايد أعداد المصابين. 

وتمت ملاحظة تعافي القطاع التصنيعي، ما يدعم ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في معظم الدول. كما سعت حكومة ألمانيا لتخفيف قيود الإغلاق، ما جعلها صاحبة الأداء الأفضل بين القطاعات التصنيعية خلال الأشهر الماضية. 

ويتوقع المراقبون أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير، مع احتمالية تكثيف وتيرة مشتريات البرنامج الطارئ لمكافحة الوباء، للتغلب على تشديد الأوضاع المالية. 

التعليقات