الأسهم اليابانية تنخفض والمستثمرون يراقبون بحذر توترات كوريا الشمالية

انخفضت الأسهم اليابانية قليلا في ختام جلسة متقلبة اليوم الخميس، في الوقت الذي يراقب فيه المستثمرون بحذر التوترات بشأن كوريا الشمالية قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة في اليابان.

وانخفض المؤشر "نيكي" القياسي 8.97 نقطة، أو ما يعادل 0.1 في المائة إلى 19729.74 نقطة، ليبدد المكاسب التي حققها في المعاملات المبكرة.

وانخفض المؤشر القياسي 1.3 في المائة أمس الأربعاء، ليبلغ أدنى مستوى إغلاق منذ 31 مايو الماضي، بعد تهديد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" كوريا الشمالية بمواجهة "نار وغضب"، إذا هددت الولايات المتحدة، وتحذير "بيونج يانج" من أنها تدرس الهجوم على جزيرة "جوام".

ويقول متعاملون إن المخاوف المتأججة المرتبطة بكوريا الشمالية انحسرت على ما يبدو لكن النشاط في سوق الأسهم اليابانية كان ضعيفا؛ نظرا لأن الأسواق اليابانية مغلقة غدا الجمعة. ويظل المستثمرون يشعرون بقلق من وقوع أحداث قد تؤدي إلى تزايد التقلبات في سوق العملة.

وانخفض الدولار إلى 109.99 ين اليوم الخميس، ليتماسك فوق المستوى المنخفض الذي سجله أمس الأربعاء عند 109.56 ين، وهو أدني مستوى للعملة الأمريكية منذ 15 يونيو الماضي.

وسجلت أسهم القطاع المالي أداء أقل من السوق بعد أن تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية في الوقت الذي زادت فيه أسعار السندات مع سعي المستثمرين إلى ملاذ آمن أمس الأربعاء.

وانخفضت أسهم شركات التأمين والبنوك، التي تستثمر في منتجات ذات عوائد مرتفعة مثل السندات الأجنبية، بعد أن هبطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مع انخفاض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع.

وانخفضت أسهم "داي-إيتشي لايف هولدنجز" واحدا في المائة، و"تي آند دي هولدنجز" 2.2 في المائة، في حين تراجعت أسهم مجموعة "ميتسوبيشي يو.إف.جيه" المالية 0.9 في المائة.

وارتفعت أسهم "شيسيدو" لمستحضرات التجميل 13.8 في المائة، بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لأرباحها التشغيلية إلى 56 مليار ين من 45.5 مليار ين في اثني عشر شهرا حتى ديسمبر الماضي، بفضل مبيعات قوية.

كما زادت الشركة توقعاتها لتوزيع الأرباح السنوية إلى 25 ينا من 20 ينا للسهم. 

التعليقات