بايدن يحذر: الولايات المتحدة ینتظرھا "شتاء مظلم"

حذر الرئیس الأمریكي المنتخب جو بادین، الإثنین، من أن بلاده ینتظرھا "شتاء مظلم" في إشارة إلى تزاید الإصابات بفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19 (التي سجلت في الأیام الماضیة أرقاما قیاسیة لم یسبق أن وصلت إلیھا منذ ظھور الجائحة.

وقال بایدن للصحفیین في ولایة (دیلاویر) إن "الأمور ستزداد صعوبة قبل أن تصبح أكثر سھولة وھذا یتطلب أن نبذل قصارى جھدنا لمحاربة (كوفید 19 (حتى نتمكن من فتح النشاط التجاري بأمان واستئناف حیاتنا ووضع ھذه الجائحة وراءنا".

واعتبر أن كشف شركتي (مودیرنا) و(فایزر) أنھما توصلتا إلى لقاحین مضادین لفیروس (كورونا) بفعالیة تتراوح بین 90 و5ر94 بالمئة "أمر رائع".

وأضاف أن "المزید من الناس قد یموتون إذا لم ننسق" جھود التصدي للفیروس مشددا على "أننا إذا اضطررنا إلى الانتظار حتى 20 ینایر (القادم) لبدء ھذا التخطیط فإن ذلك سیجعلنا متأخرین لأكثر من شھر ولذلك من المھم أن یتم ذلك وأن یكون ھناك تنسیق الآن أو بأسرع ما یمكننا إنجاز ذلك".

وكان وزیر الصحة والخدمات الإنسانیة الأمریكي ألكس أزار قال في وقت سابق الیوم إن إدارة الغذاء والدواء الأمریكیة ستعمل بأسرع ما یمكن كي تمنح ترخیصا عاجلا لعقاري (مودیرنا) و(فایزر) المضادین لفیروس (كورونا) بعد أن ظھرت فعالیتھما في التصدي للفیروس بنسب تتراوح من 90 إلى 95 في المئة.

وجاء ذلك في وقت أظھرت فیھ بیانات جامعة (جونز ھوبكنز) الامریكیة الیوم تسجیل 133 ألف إصابة و616 وفاة جدیدة بفیروس (كورونا) في الولایات المتحدة التي تعد أشد دول العالم تضررا من ھذه الجائحة.

وقال مركز رصد جائحة (كورونا) التابع للجامعة ان عدد الإصابات المؤكدة بفیروس (كورونا) في الولایات المتحدة تجاوز 11 ملیون إصابة على الأقل في حین بلغ عدد الوفیات الناجمة عنھ في الدولة حوالي 246 ألف حالة. 

التعليقات