دبي تستضيف معرض " ياميكس الشرق الأوسط " 18 سبتمبر القادم

ينظم مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر المقبل بالتعاون مع شركة "كولنميسيه" الألمانية فعاليات الدورة الحادية عشرة من معرض "ياميكس الشرق الأوسط" الحدث التجاري الدولي الأبرز في المنطقة لمصنعي الحلويات والمخبوزات والوجبات الخفيفة.  ويجمع الحدث -الذي تشهد مساحته هذا العام نموا بنسبة 5 في المائة- أكثر من 370 شركة عارضة من 40 دولة تمثل قطاعات الشوكولاتة والحلويات والآيس كريم والمخبوزات والموالح. وتحظى توقعات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باهتمام كبير من الموردين والموزعين والمصنعين مما أسهم في استقطاب دورة هذا العام من الحدث شركات مثل "إسبيثياليداديس فيرا" و"أوريجينال جورميه فود كومباني" و"تورونس فيسنس" و"جيلي بيلي" و"ديستروبر- أوليفييه" و"ديل كونتي" و"راجولدز" و"شوكوفينو" و"كاتييس" و"كولومبينا" و"واي ثري كيه". 

ويضم "ياميكس" - الذي يعد أحد ستة معارض متخصصة تنظم بالتزامن تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة في دورته الأولى -19 جناحًا وطنيًا ويشهد مشاركة قوية من كل من مصر وألمانيا وبلجيكا وتركيا وماليزيا. ويتواصل نمو قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة في الشرق الأوسط متصدرًا القطاعات المماثلة عالميًا ومحققًا ارتفاعًا كبيرًا في المبيعات السنوية تصل إلى ضعف المعدل العالمي. وتشير أرقام شركة "يورومونيتور" العالمية إلى أن مبيعات قطاع الشوكولاتة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنمو بنسبة 5 بالمائة سنويًا منذ العام 2011 مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 2 بالمائة خلال نفس الفترة. كما يتسم النمو في قطاع الوجبات الخفيفة المالحة "الموالح" بالقوة نفسها إذ ارتفعت قيمة المبيعات بنسبة 6 بالمائة سنويًا منذ العام 2011 بضعف المعدل العالمي البالغ 3 بالمئة.  وتقدر قيمة قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة والموالح على المستوى الإقليمي بنحو 9 مليارات دولار مع توقعات ببلوغه 11 مليارًا دولار في 2021. وقالت تريكسي لوه ميرماند النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي إن قطاع الوجبات الخفيفة والحلويات يعد واحدًا من أسرع القطاعات نموًا في المنطقة بفضل أنماط الحياة والسلوكيات الاستهلاكية. وأشارت إلى أن المشاركة في معرض ياميكس الشرق الأوسط باتت تحظى بأهمية أكبر من أي وقت مضى لدى الشركات المنتجة والمصنعة الراغبة في البقاء في طليعة المنافسة بالنظر إلى عدة أمور أهمها ارتفاع استهلاك الوجبات الخفيفة أثناء التنقل وتنوع الخيارات الصحية في أنماط الحياة فضلاً عن الوفرة في المنتجات الجديدة المبتكرة والنكهات والأصناف التي يتم طرحها في جميع الفئات الفرعية كل عام. وأكدت أن الشركات المشاركة في الحدث ستستفيد من معارض الضيافة الخمسة الأخرى التي تقام تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة أكبر حدث للفندقة وخدمات الطعام في المنطقة والذي يتيح الفرصة أمام الشركات من مختلف أنحاء المنطقة للالتقاء وتبادل المعرفة والخبرات وخلق فرص قيمة للنمو في المستقبل. وتنمو فرص السوق في أنحاء المنطقة مدفوعة بالنمو السكاني السريع والتغيرات في العادات الاجتماعية وزيادة الطلب على الموالح والحلويات.  وتشهد قطاعات مثل الآيس كريم والحلويات المثلجة نموًا ناجمًا عن استحداث نكهات ومكونات جديدة وإطلاق علامات تجارية وطرح أنواع مبتكرة من المأكولات الشعبية التقليدية مثل الآيس كريم الهندي المعروف باسم الكلفي والبقلاوة. وتظل الشوكولاتة الحلوى الأبرز في سوق الحلويات مستحوذة وحدها في دولة الإمارات على 77.3 بالمائة من المبيعات في العام 2016 بحسب أرقام "يورومونيتور" العالمية.  وزاد استهلاك الشوكولاتة الداكنة أكثر من الزيادة التي شهدتها أنواع الشوكولاتة الأخرى على الرغم من أن الشوكولاتة التقليدية بالحليب لا تزال الأكثر شعبية.  ويرجع النمو أيضًا إلى إدخال أشكال أخرى جديدة من العبوات كعبوات المرح وتلك المناسبة للتنقل وذات الأحجام العائلية. وتعرض شركة "جنرال ميلز" العالمية للأغذية والتي تتمتع بحضور في أكثر من 100 بلد حول العالم ثلاثًا من علاماتها التجارية في "ياميكس الشرق الأوسط" لهذا العام. وفي حين يرى البعض الحلويات والوجبات الخفيفة المالحة من المسلمات تبذل كثير من الشركات المصنعة جهودًا حثيثة لضمان استخدام أجود المكونات في منتجاتها من أجل إرضاء المستهلكين الذين باتوا أكثر وعيًا واهتمامًا بالجانب الصحي والقيمة الغذائية ومصادر المكونات. وتبقى الموالح من جانب آخر قطاع ينطوي على إمكانيات نمو كبيرة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ويعزى النمو الحالي في قيمة المبيعات إلى رقائق البطاطا التي تظل المملكة العربية السعودية أكبر أسواقها بأكثر من ربع المبيعات الإقليمية.  أما المكسرات والبذور فتبقى وجبات خفيفة واسعة الرواج في جميع أنحاء المنطقة مع انتشار الخيارات المحلية في الأسواق إلى جانب تلك المنتجات ذات الطابع العالمي. وتشتهر المنطقة باهتمامها بجودة الموالح والحلويات ما يجتذب شركات مثل "ياريش كونفيكشينري" الأوكرانية المختصة في إنتاج البسكويت والمقرمشات الحلوة والمالحة للمشاركة في معرض ياميكس. وتقام الدورة الحادية عشرة من معرض ياميكس الشرق الأوسط بدعم من معرض "جلفود" ومعرض "آي إس إم" الحدث الأبرز في قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة في العالم والذي يقام في مدينة كولونيا الألمانية.  ويقام ياميكس إلى جانب خمسة معارض تجارية متخصصة أخرى تقام جميعها تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة المبادرة التي يتم تنظيمها للمرة الأولى هذا العام بدعم من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.  ويجمع أسبوع دبي الدولي للضيافة ما يزيد على 2000 من أشهر العلامات التجارية العالمية في قطاع الضيافة على مساحة عرض تبلغ 90 ألف متر مربع ومن المتوقع أن يستقطب 50 ألف زائر من التجار ورجال العمال والمختصين. وتشمل المعارض الخمسة معرض "جلف هوست" في دورته الأولى والذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي بوصفه أول حدث مختص بخدمات الضيافة والطعام في الشرق الأوسط و"مهرجان المأكولات المتخصصة" ومعرض "سيفيكس الشرق الأوسط" اللذين ينظمهما مركز دبي التجاري العالمي فضلاً عن معرض الفنادق ومعرض الترفيه اللذين تملكهما وتنظمهما شركة "دي إم جي للفعاليات".

التعليقات