أحداث فاتتك| اتفاق سلام بين البحرين وإسرائيل.. والإمارات ومصر أول المرحبين

تلقى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين اتصالا هاتفيا اليوم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمشاركة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة إسرائيل.

و أكد جلالة ملك البحرين خلال الاتصال ضرورة التوصل إلى سلام عادل و شامل كخيار استراتيجي وفقا لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مشيدا بالدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولي.

ووجه الرئيس الأمريكي خلال الإتصال الدعوة لمملكة البحرين للمشاركة في مراسم التوقيع على اتفاقية السلام التي تقام في البيت الأبيض بين دولة الإمارات العربية المتحدة و دولة إسرائيل في 15 سبتمبر الجاري.

وذكرت وكالة أنباء البحرين " بنا " أنه صدر في ضوء هذا الإتصال الهاتفي البيان الآتي:

البيان الرسمي المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية و مملكة البحرين و دولة إسرائيل

" قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجراء مكالمة هاتفية اليوم اتفقوا خلالها على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين.

تعتبر هذه الخطوة تاريخية تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط حيث أن الحوار و العلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين و الاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبني على التحول الإيجابي الحالي في الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.

تعبر الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديرها لمملكة البحرين لاستضافتها الورشة التاريخية " الازدهار من أجل السلام" في المنامة بتاريخ 25 يونيو 2019 و التي كان هدفها دعم السلام و الكرامة و الفرص الاقتصادية للشعب الفلسطيني.. وسوف تستمر جميع الأطراف في جهودها بهذا الاتجاه لتحقيق حل عادل و شامل للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني و لتمكين الشعب الفلسطيني من إطلاق جميع إمكانياته و على أكمل وجه.. كما وتؤكد إسرائيل على أنه وكما جاء في رؤية السلام سيتمكن جميع المسلمين أن يأتوا بسلام للصلاة في المسجد الأقصى وسوف تبقى جميع المواقع المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة أمام جميع المصلين السلميين من مختلف الأديان.

و عبر كل من جلالة ملك البحرين و رئيس الوزراء الإسرائيلي عن تقديرهما للرئيس الأمريكي لالتزامه بتحقيق السلام في المنطقة ولتركيزه على التحديات المشتركة، وللمبادرة الواقعية والفريدة التي اتخذها من أجل تقارب شعوبهم.

و أشادت الأطراف الثلاثة بالدور القيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتاريخ 13 أغسطس 2020 في إعلانها إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

من جانبها قبلت مملكة البحرين دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لحضور مراسم توقيع الاتفاقية بين الإمارات العربية المتحدة و إسرائيل بتاريخ 15 سبتمبر الجاري في البيت الأبيض حيث سيقوم كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني بتوقيع إعلان السلام.

من جانبه أعرب جلالة ملك البحرين عن أحر تعازيه و مواساته للرئيس الامريكي بمناسبة ذكرى ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر".

الإمارات ترحب بقرار البحرين مباشرة العلاقات مع إسرائيل  رحبت دولة الإمارات بقرار مملكة البحرين مباشرة العلاقات مع دولة إسرائيل.

و أشادت وزارة الخارجية و التعاون الدولي في بيان لها اليوم بقرار مملكة البحرين و أعربت عن أملها في أن يكون لهذه الخطوة أثر إيجابي على مناخ السلام و التعاون إقليميا و دوليا.

وأشارت الوزارة إلى أن قرار مملكة البحرين مباشرة العلاقات مع دولة إسرائيل يعد خطوة مهمة لتعزيز الأمن و الازدهار في المنطقة مؤكدة أن هذه الخطوة من شأنها توسيع نطاق التعاون الاقتصادي و الثقافي و العلمي و الدبلوماسي.

الرئيس المصري يهنىء ملك البحرين هاتفيا بخطوة السلام التاريخية

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين بخطوة السلام التاريخية التي قامت بها بلاده.

وأكد السيسي خلال اتصال هاتفي جرى بينهما مساء اليوم أن هذه الخطوة ستفتح آفاق تحقيق السلام و الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و التسوية الشاملة للقضية الفلسطينية.

من جانبه أعرب ملك البحرين عن خالص تقديره و امتنانه لهذه اللفتة من الرئيس المصري و لجهوده لتحقيق الأمن و الإستقرار في المنطقة إمتدادا للدور المصري التاريخي الرائد لنشر السلام في منطقة الشرق الأوسط.

التعليقات