مواقع التواصل الاجتماعى تشتعل بعد حظر مصر تصدير العنب والفراولة والحكومة تنفى

سخرت الصفحات المتخصصة في الزراعة على مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر "تويتر"و"فيسبوك"، مما تناولته بعض المواقع الإخبارية عن وقف مصر تصدير العنب والفراولة للأسواق الخارجية،وهو ما تسبب فى جدل واسع بين أوساط القطاع الزراعى الذى يسهم بنحو 15% من الناتج القومى لجمهورية مصر العربية. وعلى الفور، نفت وزارة التجارة والصناعة المصرية، صحة الأخبار التي تناولتها بعض وسائل الإعلام، بشأن قيامها بإصدار قرار بوقف تصدير العنب والفراولة أو أي حاصلات زراعية أخرى إلى الأسواق الخارجية.

وأشارت الوزارة، في بيان لها إلى أن القرار المشترك لوزيري التجارة والزراعة، والصادر خلال مايو الماضي، وضع منظومة متكاملة لعمليات إنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة إلى الأسواق الخارجية، بهدف ضمان سلامة المنتجات المصدرة،والتأكد من التزامها بالاشتراطات الفنية، خاصة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات، التي كانت سببًا رئيسيًا في فرض حظر من قبل بعض الدول على عدد من حاصلات مصر الزراعية. وأكدت الوزارة أنها تسعى جاهدة لفتح المزيد من الأسواق أمام صادرت الحاصلات الزراعية، وكان آخرها نجاح المباحثات التي أجراها المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصرى، مع الحكومة الصينية بشأن فتح باب التصدير أمام العنب المصري لدخول السوق الصينية.

ومن جانبه، أوضح المهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصرى، أنه تمت موافاة كافة المصدرين والقائمين على العملية التصديرية لمنتجات الحاصلات الزراعية بهذه المنظومة الجديدة، التي بدأ تطبيقها على صادرات مصر من العنب هذا الموسم كمرحلة تمهيدية لدول المجموعة الأوروبية، ومنطقة جنوب شرق آسيا وأمريكا،مؤكداً أنه منذ تطبيق هذا القرار لم يتم رصد أي مخالفة بشأن شحنات العنب المصدرة إلى الخارج،وهو الأمر الذي يؤكد التزام الشركات المصدرة بتطبيق هذه المنظومة الجديدة.

وأضاف رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أنه تمت إضافة الفراولة والفلفل بدء من الموسم التصديري المقبل الذي من المقرر أن يبدأ خلال الشهور القليلة المقبلة، فضلاً عن دراسة إدخال الطماطم والجوافة أيضًا.

ونوه "الدمرداش" إلى أنه يجرى حاليًا التنسيق بين المجلس ووزارتي التجارة والزراعة، لإيفاد بعثات مشتركة للدول التى قامت بحظر دخول حاصلات زراعية مصرية إلى أراضيها، وذلك لعرض المنظومة المصرية الجديدة والتي بدأ تطبيقها بالفعل، فضلاً عن التعرف على متطلباتهم بشأن استيراد الحاصلات الزراعية بصفة عامة.

والعنب هو ثاني أكبر محاصيل الفاكهة إنتاجًا فى مصر بعد الموالح، وفقًا لوزارة الزراعة المصرية، وهو فاكهة صيفية،حيث قدر أحدث تقرير صادر عن الحكومة كمية العنب المصري المصدرة سنويًا بنحو 110 ألف طن، متوقعًا أن ترتفع هذه الكمية خلال الفترة المقبلة.

ويقول تقرير لوزارة الزراعة، إن بريطانيا تحتل المرتبة الأولى فى استيراد العنب المصري بنسبة تصل إلى 24% من إجمالي ما يتم تصديره، مقابل 18% لصالح هولندا و12% لروسيا و8% لألمانيا، و7% للسعودية، بينما رصدت وزارة الزراعة المصرية، في آخر تقرير لها، أن مصر تصدر سنويًا بنحو 32 ألف طن فراولة بقيمة 72 مليون دولار.

التعليقات