في تنويه مهم.. الكنيسة المصرية تكشف موعد فتح الكنائس رسميا

نشرت سكرتارية المجمع المقدس المصرية، تنويها مهما عن موعد عودة القداسات تدريجيا في الكنائس. 

وقالت في التنويه اليوم الإثنين: "يستمر العمل بمقررات وتوصيات البيان الأخير الصادر عن اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بتاريخ 27 يونيو الماضي.

وأضافت: "وبالنسبة لكنائس القاهرة والإسكندرية (إيبارشية قداسة البابا)ـ يتم مد العمل بقرار تأجيل عودة القداسات بها إلى يوم الإثنين 3 أغسطس المقبل لبدء الفتح التدريجي لخدمة القداسات".

كانت اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد اجتمعت قبل أسبوعين (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

جاء ذلك في إطار متابعة الوضع الصحي وانتشار جائحة فيروس كورونا، وقرارات رئيس مجلس الوزراء الأخيرة.

وقالت الكنيسة، عقب اجتماعها إنه نظرًا لحالات العدوى والإصابات والوفاة واختلاف معدلاتها من إيبارشية إلى أخرى وبمستويات شديدة / متوسطة / خفيفة، فقد رأت اللجنة أن يقوم الأب الأسقف مع مجمع الكهنة في كل إيبارشية بتقدير الموقف الصحي من حيث استمرار أو تعليق القداسات بالكنائس لمدة أسبوعين أو أكثر، أو فتحها تدريجيًّا مع مراعاة كافة الإجراءات الصحية، مراعاةً كاملةً وشاملةً، وبصورة جدية.

وأشارت الكنيسة إلى أن يتم ذلك بجانب تعليق الصلوات بشكل كامل بكافة إيبارشيات الكرازة المرقسية يومي الأحد والجمعة وفقًا لقرار مجلس الوزراء.

وتابعت:"في حالة اختيار الفتح التدريجي في أي إيبارشية نوصي بالالتزام بكافة التعليمات التي ستصدر لاحقًا في مذكرة خاصة".

وأردفت اللجنة:"بالنسبة لكنائس القاهرة والإسكندرية (إيبارشية قداسة البابا) وحيث إنها تشهد ارتفاعًا في نسب الإصابات والعدوى، لذا يتم تأجيل فتح الكنائس حتى منتصف يوليو، ويُعاد وقتها تقييم الموقف".

واستدركت اللجنة: "سيُقام  قداس يوم عيد الرسل على سبيل الاستثناء بعددٍ محدودٍ لا يزيد عن ٢٥ فردًا مع مراعاة كافة الاحتياطات الصحية".

التعليقات