أحداث فاتتك| مصر تعلن انتهاء محادثات سد النهضة وتكشف نتيجة مخيبة للآمال

أعلن المتحدث باسم وزارة الري المصرية، أمس الخميس، انتهاء المحادثات الخاصة بسد النهضة الاثيوبي والمستمرة لليوم السابع على التوالى برعاية الإتحاد الإفريقى وبحضور السادة الوزراء من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين والتى تهدف الى التباحث حول إتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وإستهل الوزراء الإجتماع أمس 9 يوليو بإستعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتى عُقدت يوم الثلاثاء 7 يوليو والتى كانت تهدف الى محاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية فى كلا المسارين.

كما إستعرض السادة الوزراء الخطاب الوارد من جنوب إفريقيا والذى يطالب الدول الثلاثه بإعداد تقرير منفصل لكل دولة على حده عن تقدم المفاوضات حتى الآن يُرفق مع تقرير سرد للوقائع (Factual Report) تقوم بإعداده دولة جنوب إفريقيا، على أن يتم تقديم التقرير النهائي يوم 13 يوليو الى جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الافريقى.

وتجدر الإشارة الى أنه حتى الآن لم يتحقق ثمة أى توافق بين الدول الثلاثه في أى من النقاط الفنية أو القانونية حيث إستمرت الخلافات بين الدول الثلاث.

وقد توافق السادة الوزراء على قيام كل دولة بإرسال تقريرها اليوم الى جنوب إفريقيا مع إستمرار المناقشات على المستويين الفنى والقانونى حتى يوم 13 يوليو 2020، على أن يتم غداً الجمعه 10 يوليو عقد إجتماعات للجان الفنية والقانونية مره أخرى ويُعقد السبت 11 يوليو إجتماعات لكل دولة على حده مع المراقبين بينما يُعقد يوم الأحد 12 يوليو إجتماعات للسادة الوزراء.

التعليقات