الكويت تودع مستشارها الأميري "عبد الرحمن العتيقي" عن عمر ناهز 92 عاما

فقدت الكويت أمس الجمعة، السياسي والدبلوماسي الكبير، المستشار عبد الرحمن العتيقي، مستشار أمير الكويت عن عمر يناهز الـ92 عاما.

شغل المستشار العتيقي (مواليد 15 أبريل 1928) منصب وزير المالية والنفط بالكويت، وهو أول سفير لبلاده لدى الولايات المتحدة، وكان أيضًا مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة.

مسيرته

بدأ عبد الرحمن سالم العتيقي تعليمه في عمر السادسة على يد الشاعر عبد الله العثمان، بعدها التحق بمدرسة المباركية حتى الصف الثاني ثانوي، حيث ترك الدراسة لمرضٍ أصاب عينيه، وبعدها أمضى عدة أشهر في المعهد الديني، ودرس الفقه الحنبلي، ترك المعهد في عام 1949، حيث التحق بالشرطة وعمل سكرتيرًا للأمير صباح السالم الصباح، ثمَّ عُيّن مديرًا للصحة عام 1959، وزوجته الدكتورة لوتس عبد الكريم.

شغل خلال حياته عدة مناصب، منها:

- مدير دائرة الصحة

- سفير الكويت بالولايات المتحدة

- مندوب دائم لدى الأمم المتحدة

- وزير النفط والمالية (1967 - 1971)

- وزير المالية (1975 - 1981)

- مستشار الأمير صباح السالم الصباح

- ممثل الكويت في تأسيس منظمة «أوابك» عام 1981

- وكيل وزارة الخارجية (1963 - 1967)

كما ساهم العتيقي في تأسيس جمعية الإرشاد الإسلامي (جمعية الإصلاح الاجتماعي)، وكان عضوًا فيها، والتي تأسست عام 1952، وفي عام 1973، كان عضوًا موسسًا لجمعية المعوقين ورئيس مجلس إدارتها، كما ساهم في تأسيس بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حيث اتخذ القرار بالموافقة على تأسيسه، كذلك ساهم في تأسيس الهلال الأحمر الكويتي، وأيضًا خلال توليه وزارة المالية تم إنهاء إجراءات امتياز البنك البريطاني، وتحويله إلى بنك الكويت والشرق الأوسط.

التعليقات