"أبوظبي للجودة" ينفذ حملات تفتيشية رقمية على 16,524 سلعة في الربع الأول

نفذ مفتشو قطاع خدمات الأسواق والمستهلكين - الذراع الميداني لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة - حملات تفتيشية رقمية "عن بعد" شملت 16,524 سلعة من المنتجات المقيدة المعروضة على منصات البيع الرقمية ومواقع البيع الإلكترونية تضمنت أجهزة كهربائية وألعاب أطفال ومنظفات وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وشملت عمليات التفتيش 11 موقعا للتسوق الإلكتروني وذلك في ضوء التطورات المحلية والعالمية وتماشيا مع التوجه نحو العمل عن بعد بما يضمن استمرارية الأعمال في كافة القطاعات حيث يواصل قطاع خدمات الأسواق والمستهلكين العمل عن بعد والتفتيش على منصات ومواقع ومنافذ البيع الإلكترونية التي أصبحت خيارا رئيسيا لكثير من المستهلكين لشراء احتياجاتهم في ظل تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي خلال الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم.

وتهدف هذه المبادرة للتأكد من أن المنتجات المعروضة على منصات ومواقع ومنافذ البيع الإلكترونية مطابقة للاشتراطات والمواصفات الفنية حيث يقوم مفتشو قطاع خدمات الأسواق والمستهلكين بالدخول على هذه المواقع واستعراض المنتجات المعروضة والمقيدة - والتي تقع ضمن اختصاص "أبوظبي للجودة"- بهدف التأكد من مطابقتها للإشتراطات المعمول بها في الدولة وأن هذه المنتجات لم يتم سحبها من قبل؛ وذلك لضمان سلامة المنتجات المتداولة عبر المواقع الإلكترونية والمنصات الرقمية المختلفة و منع تداول المنتجات التي تم سحبها، وقد بدأ تفعيل هذه المبادرة تماشيا مع الظروف الراهنة.

وقال سعادة الدكتور هلال الكعبي الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة - في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" - إن المجلس يحرص على ألا تغيب منصات ومواقع ومنافذ البيع الإلكترونية عن الرقابة والتأكد من مدى مطابقة المنتجات للاشتراطات الإلزامية في الدولة من خلال التركيز على أربعة محاور رئيسية وهي "التأكد من عدم تداول منتجات مسحوبة إضافة إلى حصول المنتجات المقيدة المعروضة على شهادات المطابقة فضلا عن توفر المعلومات الإيضاحية للمنتجات وأخذ عينات للمنتجات المقيدة وفحصها في المختبرات للتأكد من سلامتها".

من جانبه قال خلف المزروعي المدير التنفيذي لقطاع الأسواق والمستهلكين بمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة إن فرق التفتيش تقوم بإدخال المعلومات المتاحة للمنتجات المقيدة المعروضة للبيع في المواقع الإلكترونية في نظام التفتيش والتحقق التابع للمجلس لمعرفة حالة المنتج " حاصل على شهادة مطابقة أم لا" كما يتم تقييم البيانات الإيضاحية والتحذيرات في الموقع والاطلاع على تقييم المستهلكين للمنتجات.

وأضاف المزروعي أن فرق التفتيش قامت خلال الربع الأول من عام 2020 بالتفتيش على 16,524 سلعة من المنتجات المقيدة المعروضة على منصات البيع الرقمية ومواقع البيع الإلكترونية شملت 11 موقعا للتسوق الإلكتروني، مشيرا إلى أن قطاع الأسواق المستهلكين التابع لـ"أبوظبي للجودة" يقوم بالتنسيق مع منصات البيع الإلكترونية في حال تم العثور على منتج مسحوب يعرض للبيع وعليه فإن إدارة منصات البيع تقوم بدورها بإزالة المنتجات المسحوبة من منصة البيع وإنذار البائعين الذين يستخدمون هذه المنصات لبيع منتجاتهم بعدم تكرار هذه الحالة وفي حال تكررت المخالفة من قبل البائع نفسه يتم حجب مستخدم البائع من منصة البيع الإلكترونية بشكل نهائي.

ويؤكد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة على المستهلكين ضرورة تجنب الشراء من المنصات الرقمية غير المعروفة وأن عليهم التأكد من أن المنصة/الموقع الإلكتروني لديه سياسة واضحة بخصوص حماية البيانات والمعلومات الشخصية والمالية للمشترين.

كما ينصح المجلس المستهلكين بقراءة الشروط والأحكام بعناية ويهيب بالسادة المستهلكين بضرورة التواصل معه من خلال الاتصال بمركز الاتصال الحكومي على الرقم 800555 أو عن طريق نظام مانع www.manaa.ae وذلك للإبلاغ عن المنتجات غير مطابقة.

ويهدف مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة - الذي تأسس عام 2009 - إلى رفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محليا وذلك من خلال تطوير بنية تحتية للجودة في إمارة أبوظبي وتوفير خدمات البنية التحتية للجودة للشركاء والمتعاملين.

ويشكل المجلس إطارا داعما للجهات التنظيمية وقطاع الصناعة في أبوظبي، وهو يأخذ على عاتقه مهمة ترسيخ الدعائم المتينة لاقتصاد الإمارة وتعزيز انفتاحها على الأسواق العالمية من خلال إنشاء وتطوير بنية تحتية قوية للجودة.

التعليقات