المصانع الصينية تشهد انهيارا بعد عودة نشاطها

تعاني المصانع في الصين من انهيار في طلبيات التصدير في أبريل، بعد عود أنشطتها مجددا في ظل تعافي الصين من فيروس كورونا المستجد.

وأظهر مسحان أن التعافي التام للمصانع مازال بعيد المنال مع تسبب أزمة فيروس كورونا في إغلاق قطاعات كبيرة من الاقتصاد العالمي.  

وقال المكتب الوطني للإحصاءات اليوم الخميس إن مؤشر مديري المشتريات الرسمي تراجع إلى 50.8 في أبريل نيسان من 52 في مارس آذار، لكنه بقي فوق مستوى 50 الفاصل بين النمو والانكماش مقارنة مع الشهر السابق.  

  وقال تشاو قينغ خه، الإحصائي الكبير في مكتب الإحصاءات، إن مؤشرا فرعيا لطلبيات التصدير الجديدة لأكبر دولة مصدرة في العالم هوى إلى 33.5 في أبريل نيسان من 46.4 في مارس آذار، إذ شهدت بعض المصانع إلغاء طلبيات بعد أن استأنفت أعمالها.  

وأظهر مؤشر كايشين/ماركت لمديري المشتريات الذي نشر اليوم الخميس أيضا أن طلبيات التصدير الجديدة انكمشت بأسرع وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية. وأظهر المسح الذي يركز على الشركات الصغيرة المعتمدة على التصدير أن أنشطة المصانع الصينية انكمشت على غير المتوقع هذا الشهر.  

لكن مسحاً منفصلاً لمكتب الإحصاءات أظهر أن قطاع الخدمات الذي يسهم بنحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي للصين شهد نموا في أنشطته مع تسجيل مؤشر مديري مشتريات القطاعات غير الصناعية ارتفاعا إلى 53.2 من 52.3 في مارس آذار.

التعليقات