"الإمارات الدبلوماسية" وسكاي نيوز تنظمان حلقة نقاشية حول التغير المناخي

استضافت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بالشراكة مع "سكاي نيوز عربية" حلقة نقاشية افتراضية سلطت الضوء على الدور الذي تلعبه المجتمعات والحكومات والاقتصادات الدولية في مكافحة التغير المناخي وحماية البيئة.

ضمت الحلقة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وسعادة فرانشيسكو لا كاميرا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" وسعادة فرانز مايكل سكولدملين سفير مملكة الدنمارك لدى الدولة فيما تابعها أكثر من 70 طالبا و طالبة من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية فضلا عن عدد من المهتمين وصناع القرار الحكوميين.

واستوحيت الجلسة من فيلم وثائقي عرضته "سكاي نيوز عربية" على شاشتها بعنوان "الجليد الساخن" و الذي ناقش التغيرات الجيوسياسية التي أحدثها الاحتباس الحراري في منطقة القطب الشمالي وكيف أصبحت المنطقة محط أنظار العالم خلال السنوات الأخيرة وما هو المستقبل الذي ينتظرها على الخريطة السياسية إلى جانب مدى تأثير التغير المناخي على كوكبنا.

أدارت الجلسة الافتراضية نيفين أفيوني رئيسة تحرير تنفيذية في "سكاي نيوز عربية" والتي أعدت الفيلم الوثائقي في كل من جرينلاند وآيسلندا في منطقة القطب الشمالي.

و قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي إن التغير المناخي يعد التحدي الأهم الذي يواجه مستقبل البشرية جمعاء ما يتطلب تعزيزا حقيقيا للتعاون والتنسيق العالمي للقدرة على مواجهته وخفض حدة تأثيراته و التكيف مع تداعياته.

و أضاف أن التغير المناخي وما يخلفه من تداعيات ظاهرة لن يتوقف من تلقاء نفسها وما أظهره المجتمع الدولي من قدرة على توحيد وتكثيف جهوده لمواجهة الكوارث والأزمات كما هو الحال حاليا يمكن الاستفادة منه في تعزيز وتوحيد وتسريع وتيرة العمل العالمي من أجل المناخ.

و أوضح معاليه أن تبني حلول الطاقة المتجددة والتوسع في استخدامها يمثل أحد أهم جهود العمل من أجل المناخ لما له من تأثير كبير على تقليل البصمة الكربونية وتعزيز أسلوب حياة مستدام مشيرا إلى أن دولة الإمارات بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة قدمت نموذجا عالميا في نشر واستخدام حلول الطاقة المتجددة محليا وعالميا.

من جانبه قال سعادة برناردينو ليون المدير العام لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية : " إن حماية البيئة من حولنا تتطلب تكاتف الجهود وبالإضافة إلى ما تبذله العديد من الدول ذات التفكير المستقبلي بما في ذلك دولة الإمارات من جهود و ما تقدمه من مساهمات مميزة لتحقيق التنمية المستدامة والمساعدة في حماية كوكبنا إلا أنه يتوجب علينا كدبلوماسيين وأكاديميين وباحثين أن نثقف مجتمعاتنا وطلبتنا بشأن هذا التحدي الذي يعد الأكثر إلحاحا في عصرنا ".

وأضاف : " فخورون بالتعاون مع شركائنا واستضافة حلقة النقاش هذه التي ضمت متحدثين ذوي خبرة و تأثير عالمي والذين يشتركون معنا في جهود تسليط الضوء على التأثيرات السلبية الناجمة عن التغير المناخي وزيادة الوعي والمعرفة حولها".

من جهته قال سعادة فرانشيسكو لا كاميرا إن تقرير "الآفاق العالمية للطاقة المتجددة" الصادر عن الوكالة يظهر أنه من خلال اعتماد مبادئ تحول الطاقة كأسس لعمليات التعافي يمكننا أن ننمو الاقتصاد العالمي و أن نوفر ملايين الوظائف و أن نحسن حياة الناس في كل مكان.

و أعرب سعادة فرانز مايكل سكولد ميلبن سفير الدنمارك لدى الدولة عن سعادته لانضمام أشخاص لهم الاهتمام نفسه لمناقشة الأثر الحقيقي لتغير المناخ والتدابير المختلفة التي تتخذها الدول في جميع أنحاء العالم للتخفيف من آثاره.

وأشار إلى أن الدنمارك التزمت مؤخرا بالوصول إلى 70 في المائة أقل من انبعاثات عام 1990 في السنوات الـعشر القادمة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

و أكد أن الأفلام الوثائقية كجليد ساخن سلطت الضوء على ما تواجهها الدنمارك و بالتحديد ( جرين لاند ) من تحديات في هذا الشأن معربا عن أمله في أن تلهم هذه الوثائقيات المزيد من الناس حول العالم للمساهمة في إنقاذ الكوكب من التأثيرات السلبية التي يشهدها المناخ.

و حول تجربتها الفريدة في منطقة القطب الشمالي .. قالت أفيوني - خلال إدارتها الجلسة الإفتراضية - إن الحديث عن تغير المناخ وآثاره على كوكبنا هو موضوع يتصدر أولويات أجندة سكاي نيوز عربية .. لقد تحدثت لأول مرة عن ذلك منذ سنوات من القطب الجنوبي واليوم واستمرارا لهذه المهمة عملنا بعمق في القطب الشمالي لإلقاء الضوء على الظروف المتغيرة الناجمة عن تغير المناخ والتأثير البشري".

وأضافت أن مشاهدة تراجع الجليد بوتيرة غير مسبوقة أمر مثير للقلق.. كانت هناك العديد من المناطق في جرينلاند مغطاة بالجليد بشكل كامل لكن المياه الآن باتت تحل مكان الجليد .. هناك أيضا عدد من أنواع الكائنات – التي تشكل منطقة القطب الشمالي بيئة طبيعية مناسبة لها - لم تعد موجودة أو على وشك الانقراض مثل الدب القطبي.

التعليقات