"دفاع مدني أبوظبي" ينفذ مبادرة "رمضان آمن"

 تنفذ الإدارة العامة للدفاع المدني في أبوظبي مبادرة توعوية تحت شعار "رمضان آمن" في إطار الإجراءات الاستباقية لاستقبال شهر رمضان الفضيل، والتي تتمثل في رفع درجة الاستعداد والجاهزية للتعامل مع الحالات الطارئة، ووضع خطط استراتيجية تلبي احتياجات المرحلة.

وأوضح العقيد مهندس محمد سالم حبوش مدير إدارة الحماية المدنية والسلامة انه تم إعداد خطط لرفع جاهزية الفرق الميدانية على مستوى الأفراد والآليات، داعياً الأسر إلى ضرورة التدقيق على اشتراطات السلامة في مطابخ المنازل مع كثرة تشغيل مواقد الطهي والأجهزة الكهربائية، وشفاطات الهواء الملوثة بالزيوت، وأخذ الحيطة والحذر من مخاطر الحوادث المنزلية أثناء إعداد طعام الإفطار والسحور.

وأشار إلى المخاطر والحوادث التي يزداد احتمال وقوعها خلال الشهر الفضيل في المطابخ المنزلية، ومنها الحوادث الناجمة عن اشتعال الزيت أثناء قلي الطعام باستخدام مواقد الغاز، والحرائق الكهربائية الناجمة عن عدم توزيع الأحمال، أو استخدام وصلات غير مطابقة للمواصفات والمقاييس.

وحث ربات البيوت والعمالة المنزلية على الحذر عند القلي بالزيت، لتجنب مخاطر الحريق الناجمة عن ملامسة الزيت لمصادر اللهب والتأكد من سلامة التمديدات الكهربائية والغاز، مطالباً بضرورة اتباع إرشادات الوقاية والسلامة لتجنب هذه المخاطر.

وأكد أهمية اعتماد المواد الكهربائية والأسلاك ذات الجودة والكفاءة العالية، لتوصيل الكهرباء إلى الأجهزة الكهربائية المنزلية مثل الثلاجات ومراوح الشفط وأجهزة التكييف، وتوفير الطفايات اليدوية وبطانية الحريق وصندوق الإسعافات الأولية، وتركيب كواشف للدخان داخل المنازل تفادياً لوقوع الحوادث الكارثية.

ونبّه مدير إدارة الحماية المدنية والسلامة إلى أهمية استخدام القلايات الكهربائية في تجهيز الطعام لتجنب مخاطر اشتعال الزيت، وكذلك عدم استخدام اليد لتحريك اللحوم أثناء عمليات الفرم، والتأكد من فصل التيار الكهربائي عند تنظيف آلات الفرم وإبعادها عن متناول الأطفال.

وشدد على ضرورة توفر مستلزمات السلامة وطفايات الحريق اليدوية وكواشف الدخان في جميع المطابخ المنزلية، والتعرف على كيفية استخدامها في حالات الطوارئ.

وحث أصحاب المنازل والمطاعم على ضرورة وفحص أنابيب توصيل الغاز وعدم ترك الأسطوانات معرضة لأشعة الشمس المباشرة، وفحص الشبكات الكهربائية المكشوفة، وإجراء الصيانة الدورية للمعدات والأجهزة المنزلية، كما حذر من حوادث الحرائق في المركبات نتيجة إهمال الصيانة الدورية لها.

التعليقات