أحداث فاتتك| 1997 وفاة جديدة بكورونا في أمريكا.. وزلزال يضرب اليابان

شهدت الساعات الماضية بعض الأحداث المهمة على الساحة العالمية، بدأت بتأكيد وزراء الصحة في مجموعة العشرين، أن صحة الشعوب وسلامتها هي هدف جميع القرارات المتخذة لحماية الأرواح ومعالجة مرض فيروس كورونا المستجد، وتعزيز الأمن الصحي العالمي وتخفيف الآثار الاجتماعية الاقتصادية الناجمة عن الفيروس.

وناقش الوزراء، خلال اجتماعهم الافتراضي الذي عقد أمس بهدف تعزيز تنسيق الجهود لمكافحة الجائحة، ومشاركة الخبرات الوطنية والتدابير الوقائية لاحتواء الجائحة، ضرورة رفع مستوى فعالية النظم الصحية العالمية من خلال مشاركة المعرفة وسد الفجوة في الجاهزية والقدرة على الاستجابة للوقاية من التهديدات الوبائية والاستجابة لها .

ولفتوا إلى مخاوف قادة العشرين فيما يتعلق بالمخاطر التي تواجهها الدول النامية والأقل نموا نتيجة الجائحة، لأن نظمها الصحية واقتصاداتها أقل قدرة على مواجهة التحدي .

وبحث الوزراء خلال اجتماعهم الإجراءات اللازمة لرفع مستوى التأهب للجوائح وأهمية توظيف الحلول الرقمية في الجائحة الحالية والجوائح المستقبلية، والتركيز على سلامة المرضى، وأهمية تعزيز القيمة في النظم الصحية، بالإضافة إلى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وأبدى وزراء الصحة في مجموعة العشرين استعدادهم الكامل لاتخاذ أي إجراءات إضافية يمكن أن تساعد في احتواء الجائحة.

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب سواحل اليابان

ضرب زلزال بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل الشرقي لليابان صباح اليوم وفق المرصد الجيولوجي الأمريكي لكن لم يصدر تحذير من حصول تسونامي.

وحدد المرصد الأميركي مركز الزلزال على عمق 41.7 كيلومتر تحت المحيط الهادي وعلى بعد أقل من 50 كيلومترا من سواحل إقليم مياغي، في حين قدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قوة الزلزال بـ6.1 درجة على عمق 50 كيلومترا .

وأشارت وكالة أنباء كيودو اليابانية إلى عدم صدور تحذيرات من تشكل موجات تسونامي إثر الزلزال الذي وقع الساعة 5:30 صباحا(20,30 ت غ).

1997 وفاة جديدة في أمريكا بسبب "كورونا" خلال 24 ساعة

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية 1997 وفاة جديدة بفيروس " كورونا " خلال الساعات الـ24 الأخيرة ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 40661، وفقا لإحصاء جامعة جونز هوبكنز.

وأشارت الجامعة - التي تعتبر مرجعا في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس - إلى أن عدد الإصابات بـ " كورونا " في البلاد بلغ 759 ألفا و86 إصابة منذ بدء الوباء.

التعليقات