مؤشرات إيجابية لسوق العقارات السكنية في دبي خلال الربع الأول من 2020

أظهر سوق العقارات في دبي بعض المؤشرات الإيجابية خلال الربع الأول من العام الجاري 2020 تجلت من خلال الارتفاع السنوي في حجم المبيعات وتباطؤ وتيرة انخفاض قيمة العقارات في جميع مناطق الإمارة.

فقد شهد الربع الأول إطلاق 4,458 وحدة سكنية جديدة في مختلف مناطق التملك الحر، مقارنةً بـ 6,328 وحدة سكنية للفترة ذاتها من عام 2019 بتراجع واضح نسبته 30 بالمائة وبانخفاضٍ أكبر إذا ما قورن بالربع الأول من عام 2018 الذي شهد إطلاق أكثر من 12,000 وحدة سكنية جديدة.

وأوضح كريس هوبدن رئيس الاستشارات الإستراتيجية لدى "تشيسترتنس" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن قطاع العقارات السكنية في دبي شهد مرونة واضحة مع بداية عام 2020 بالتزامن مع الزيادة السنوية في حجم المبيعات التي تسهم في خلق حالة من التفاؤل لدى المشترين.

وأضاف أنه في الوقت الذي شهدنا فيه استمرار انخفاض قيمة العقارات في هذا الربع على نحوٍ لامس الانخفاض الربعي والسنوي يعد انخفاض عدد الوحدات السكنية الجديدة التي تم إطلاقها في هذا الربع خطوةً إيجابية لاسيما وأن ارتفاع المعروض على مدى سنوات طويلة ساهم في انخفاض قيمة العقارات مؤكدا أن جهود اللجنة العليا للتخطيط العقاري في دبي ساهمت في خلق حالة من الاستقرار في السوق مع بداية عام 2020 وذلك من خلال خفض عدد الوحدات السكنية الجديدة وهو ما يعد خطوة إيجابية بلا أدنى شك.

ولفت هوبدن إلى أن الإجراءات الوقائية المطبقة في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد بدأت في التأثير بشكلٍ ملحوظ على سوق الإيجار في النصف الثاني من شهر مارس مع إعلان السلطات في دبي عن تعليق عمليات الإخلاء على مستوى القطاعين السكني والتجاري على امتداد شهري مارس وأبريل مشيرا إلى أن هذه المتغيرات دفعت ملاك العقارات ليكونوا أكثر مرونة مع المستأجرين فيما يتعلق بعمليات التسديد والدفع فضلا عن إطلاق عدد من الملّاك الرئيسيين مبادرات وحزم تهدف إلى مساعدة المستأجرين في هذه الظروف الصعبة بما في ذلك منحهم فترات إيجار مجانية قصيرة الأمد.

وعلى مستوى التصرفات العقارية ككل أشار التقرير إلى أن عدد معاملات العقارات السكنية وصل إلى 9,591 معاملة خلال الربع الأول من هذا العام بزيادة سنوية نسبتها 13 بالمائة مدعومة بزيادة بلغت 20 بالمائة في تصرفات نقل ملكية العقارات القائمة .. فيما شهدت منطقة مرسى دبي "دبي مارينا" أعلى معدل في حجم التصرفات العقارية للوحدات المكتملة بواقع 375 معاملة تليها مباشرةً قرية جميرا الدائرية بـ 315 معاملة وذلك خلال الربع الأول من عام 2020.

التعليقات