الصندوق العربي للإنماء يمنح الأردن 3.2 ملیون دولار لمواجهة كورونا

أعلنت الحكومة الأردنیة الیوم الأحد موافقة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على تقدیم منحة بقیمة 2ر3 ملیون دولار لمساعدتھا بتغطیة تكالیف مكافحة فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19).

وقال وزیر التخطیط والتعاون الدولي الأردني وسام الربضي في تصریح صحفي إن الوزارة تواصل عقد الاجتماعات عبر (الفیدیو ویب) والانترنت مع مختلف الجھات والدول المانحة لحشد الدعم لتغطیة الاحتیاجات التمویلیة العاجلة لمواجھة الفیروس والحد من انتشاره في مجالات الصحة والتعلیم والنقل.

وأشاد الربضي بدور الصندوق العربي "البناء والداعم" في توفیر التمویل للمشاریع التنمویة ذات الاولویة للحكومة الاردنیة منذ عام 1975 مشیرا الى انھ "شریك أساسي" في دعم الجھود التنمویة في الأردن.

وسجل الأردن حتى أمس السبت 246 إصابة بفیروس (كورونا المستجد) معظمھا لحالات قدمت من خارج البلاد في حین بلغ عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 18 حالة.

ویعتبر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الذي یتخذ من الكویت مقرا لھ وأنشئ عام 1974 مؤسسة مالیة إقلیمیة عربیة تنصب أغراضھ على تمویل المشروعات الإنمائیة الاقتصادیة والاجتماعیة.

من جانب آخر أعلن البنك المركزي الأردني الیوم الأحد اتخاذ قرار یسمح بمعاودة قطاعي البنوك وشركات الصرافة افتتاح جمیع فروعھا اعتبارا من غد الاثنین خلال فترة حظر التجول المفروض لمكافحة فیروس (كورونا المستجد).

وقال محافظ البنك المركزي زیاد فریز في تصریح صحفي إن القرار یسمح بالعمل بین الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانیة من بعد الظھر (بالتوقیت المحلي) لتقدیم الخدمات الأساسیة للعملاء ضمن الحد الأدنى من الموظفین حرصا على سلامتھم.

وذكر فریز أن القرار یشمل كذلك شركات الصرافة التي صار بإمكانھا تقدیم خدمات التحویل (استقبال وارسال الحوالات) خلال الفترة المذكورة كما سیسمح لھا بتقدیم خدمات التوصیل المنزلي وتسلیم الحوالات من خلال المحافظ الإلكترونیة.

وكانت الحكومة الاردنیة قد فرضت حظرا شاملا للتجول بدأ السبت قبل الماضي قبل أن تعلن الاربعاء عن رفعھ جزئیا من العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء بالتوقیت المحلي لیتمكن السكان من التزود باحتیاجاتھم الاساسیة ضمن ضوابط منھا التنقل سیرا على الاقدام وعدم استخدام المركبات الا بتصاریح ممنوحة. 

التعليقات