كورونا عربيا| 21 إصابة جديدة في عمان.. وارتفاع عدد الوفيات بالعراق لـ42

يواصل فيروس كورونا في حصد ضحاياه عالميا وعربيا، حيث سجلت بعض الدول العربية عدد من الإصابات الجديدة خلال الـ24 ساعة الماضية نرصدها كالتالي:

السودان

أعلنت وزارة الصحة الإتحادية بالسودان عن تأكيد حالتين جديدتين مصابتين بمرض كورونا ليرتفع عدد الحالات في السودان الي خمس،حسبما ذكرت اليوم السبت وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وعقب الإعلان عن وفاة اول حالة بكورونا الاسبوع الماضي، قرر السودان إغلاق كل المطارات والمعابر باستثناء شحن المساعدات والشحن التجاري، وسط مخاوف من تفشي الفيروس وحظر تجوال في جميع مدن السودان من الثامنة مساءا وحتى السادسة من صباح اليوم التالي وذلك اعتبارا من الثلاثاء الماضي .

الكويت

 أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم السبت تسجیل 10 إصابات مؤكدة بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) خلال الأربع والعشرین ساعة الماضیة لیرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 235 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن ثمان حالات مرتبطة بالسفر ثلاث منھا لمواطنین كویتیین مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة وحالتین لمواطنین كویتیین مرتبطة بالسفر للمملكة العربیة السعودیة وحالة واحدة لمواطنة كویتیة مرتبطة بالسفر لفرنسا وحالة واحدة لمواطنة كویتیة مرتبطة بالسفر لدولة الإمارات العربیة المتحدة وحالة واحدة لمقیم من الجنسیة الكندیة مرتبطة بالسفر لكندا والولایات المتحدة الأمریكیة.

وأضاف السند أن ھناك حالة واحدة لمواطنة كویتیة مخالطة لحالات مرتبطة بالسفر كما سجلت حالة واحدة لمقیم من الجنسیة الھندیة وھي قید التقصي الوبائي.

وكان وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح أعلن صباح الیوم عن شفاء 7 حالات مصابة بالفیروس لیصل مجموع من أعلن شفاؤھم من المرض إلى 64 حالة وبذلك فإن عدد الحالات التي تتلقى الرعایة الطبیة في إحدى المستشفیات التابعة لوزارة الصحة والمخصصة لاستقبال المصابین بمرض فیروس كورونا (كوفید - 19) وصل إلى 171 حالة.

أما بالنسبة للحالات التي تتلقى الرعایة الطبیة في العنایة المركزة فقد بلغ عددھا 11 حالة ثمان حالات مستقرة وثلاث حالات حرجة.

وفیما یخص مراكز الحجر الصحي المؤسسي فقد أنھى 19 شخصا فترة الحجر الصحي المقررة لھم خلال الساعات القلیلة الماضیة وذلك بعد إتمام المدة المحددة لذلك والقیام بكافة الإجراءات الوقائیة والتأكد من خلو جمیع العینات من الفیروس وبذلك یصبح العدد الإجمالي ممن أنھى فترة الحجر الصحي 910 أشخاص.  

المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربیة الیوم السبت تسجیل 13 حالة إصابة جدیدة بفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) ليرتفع اجمالي الاصابات الى 358 حالة.

وقالت الوزارة عبر بوابتھا الالكترونیة المخصصة لرصد مستجدات فیروس (كورونا) ان عدد الحالات التي تم استبعادھا بعد خضوعھا للتحالیل المخبریة بلغ 1455 حالة سلبیة.  

عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانیة الیوم السبت تسجیل 21 حالة إصابة جدیدة بفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19 لیرتفع الاجمالي الى 152 حالة.

وقالت الوزارة في بیان نقلا عن وكالة الانباء العمانیة ان جمیع الحالات لمواطنین عمانیین مضیفة ان من بینھا 10 حالات مرتبطة بمخالطة مرضى سابقین.

وأوضحت أن الاصابات تشمل أیضا ثماني حالات مرتبطة بالسفر فیما تخضع اربع حالات للتقصي الوبائي مشیرة إلى تماثل 23 شخصا للشفاء من الاصابة بالفیروس حتى الان. 

العراق

 سجل العراق الیوم السبت حالتي وفاة جدیدتین بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) و48 مصابا جدیدا بالفیروس لیرتفع إجمالي الوفیات إلى 42 والمصابین إلى 506 أشخاص.

وجاء في بیان أصدرتھ وزارة الصحة العراقیة تسجیل حالتي وفاة في بغداد والبصرة فیما تماثل للشفاء تسعة اخرون في محافظات النجف والسلیمانیة وكربلاء وواسط والدیوانیة.

وأوضح البیان أن ال 48 إصابة جدیدة بفیروس كورونا سجلت في 12 محافظة عراقیة تصدرھا العاصمة بغداد بتسع حالات ثم البصرة بست ثم بقیة المحافظات بأعداد متفرقة.

لبنان

أعلن لبنان الیوم السبت ارتفاع عدد حالات الاصابة بفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) الى 412 حالة بزیادة 21 حالة جدیدة مع بلوغ عدد الوفیات الى ثمانیة.

وأضافت وزيرة الصحة أن الوفیات الناجمة عن الاصابة بالفیروس ارتفعت الى ثماني حالات بعد تسجیل حالة واحدة لمریض یعاني أمراضا مزمنة في العقد الثامن من العمر.  

فلسطين

 أعلنت السلطة الفلسطینیة الیوم السبت ست إصابات جدیدة بفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) لیرتفع العدد الإجمالي الى 97 إصابة.

وقال المتحدث باسم الحكومة إبراھیم ملحم في الایجاز الصحفي الیومي إن اربع حالات سجلت في بیت لحم نتیجة المخالطة فیما سجلت حالتان تم تسجیلھما واحدة في بلدة (حزما) شمال القدس وأخرى في قریة (القبیبة).

التعليقات