44 شركة توصي بتوزيع 32.5 مليار درهم نقدا على المساهمين عن أرباح 2019

بلغ إجمالي قيمة التوزيعات النقدية التي أوصت بها مجالس إدارات 44 شركة مساهمة عامة مدرجة في الأسواق المالية 32.5 مليار درهم تقريبا حتى تاريخ 9 مارس الجاري وذلك بحسب ما أظهرته الإفصاحات الصادرة عن هذه الشركات.

وتعكس نسب التوزيعات النقدية التي أعلنت عنها الشركات عن أرباحها في العام 2019 مؤشرا على استمرار العوائد المجزية التي سيحظى بها المساهمون فيها والتي تعد الأعلى في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

وتشكل التوزيعات التي أعلنت عنها الشركات نحو 78% من إجمالي قيمة التوزيعات لجميع الشركات المدرجة في الأسواق المالية عن العام 2018 والتي بلغت 47.7 مليار درهم تقريبا وفق الاحصائيات الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع.

وتصدر قطاع البنوك جميع القطاعات الاقتصادية من حيث إجمالي قيمة التوزيعات النقدية خلال العام حيث أوصت 8 بنوك مدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 18.88 مليار درهم تقريبا عن العام 2019 مقارنة مع 17.4 مليار درهم لجميع توزيعات القطاع خلال العام 2018.

وتشكل توزيعات البنوك نحو 58.8% من إجمالي التوزيعات التي أعلن عنها حتى تاريخ 9 مارس الجاري.

وجاء قطاع الاتصالات بالمرتبة الثانية من حيث قيمة التوزيعات النقدية والتي وصلت إلى نحو 7.44 مليار درهم، تشكل 28.9% من إجمالي التوزيعات.

يشار إلى أن توصيات مجالس إدارات الشركات بتوزيعات الأرباح تبقى رهنا بموافقة الجمعيات العمومية والتي تعد بمثابة اللقاء السنوي الذي يجمع بين مساهمي الشركات ومجالس إداراتها ومدققي حساباتها وذلك للنظر في أنشطتها ومراكزها المالية عن كل عام ومناقشة ميزانياتها العمومية وانتخاب أعضاء مجالس إداراتها والمصادقة على مقترحات توزيعات الأرباح.

التعليقات