مصر تبحث مع أمريكا تعميق الشراكة بين دول شرق المتوسط في مجال الغاز

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، مع السيناتور تيد كروز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الجهود المصرية لتعميق الشراكة بين دول شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعي لاسيما في ضوء الدور المحوري لمصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز في المنطقة.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الحالية لواشنطن عاصمة الولايات المتحدة والتي يلتقي فيها بعدد من المسئولين الأمريكيين والشركات الأمريكية لبحث تعميق التعاون بين البلدين في مجال الطاقة في ضوء الشراكة الإستراتيجية الحالية بين البلدين في هذا المجال وإطلاق أول حوار إستراتيجي للطاقة بين مصر والولايات المتحدة العام الماضي.

واستعرض المهندس طارق الملا خلال اللقاء الجهود والمبادرات المصرية خلال العام الماضي بالتعاون مع دول المنطقة لإقامة منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة دولية تهدف إلى إقامة شراكات اقتصاد .aspx'> اقتصاد ية وتجارية ببن الدول لاستثمار ثرواتها الغازية المكتشفة والبني التحتية بشكل اقتصاد .aspx'> اقتصاد ي لصالح الشعوب فضلا عن استثمار اكتشافات الغاز في شرق المتوسط في إرساء دعائم السلام والاستقرار في المنطقة حيث أصبحت احد العوامل الأساسية في ذلك.

كما استعرض الملا النموذج المصري الناجح في الإصلاح ال اقتصاد .aspx'> اقتصاد ي وإجراء إصلاحات هيكلية لتجاوز التحديات و لتهيئة مناخ الاستثمار مشيرا في هذا الإطار إلي نموذج تطوير وتحديث صناعة البترول والغاز في مصر والذي تضمن إجراءات مهمة خلال السنوات الأربع الماضية أتت بثمارها وحققت نتائج ايجابية غير مسبوقة تمثلت في دخول مصر مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغاز والعودة مجددا كدولة مصدرة له فضلا عن انجاز العديد من المشروعات والأنشطة الجديدة التي تمثل نقلة نوعية لمصر في هذا المجال.

وعلي جانب آخر اجتمع المهندس طارق الملا السيد تشاد رانسون رئيس شركة رانسون الأمريكية للتفتيش الهندسي وتصنيع المعدات البترولية حيث تم بحث رغبة الشركة في العمل في مصر والشراكة مع شركات قطاع البترول المصري لتصنيع المعدات في مصر خاصة في ضوء قصص النجاح التي حققها قطاع البترول خلال الفترة الماضية. وابدي الملا ترحيبه بالتعاون مع الشركة استنادا إلي إمكانياتها المتميزة خاصة في ظل التوجه الحالي لتعظيم المكون المحلي في المشروعات البترولية وتوطين صناعة المعدات والمهمات اللازمة لها بالاستعانة بخبرات عالمية متخصصة.  

التعليقات