ناسداك دبي ترحب بإدراج ملياري دولار صكوك من البنك الإسلامي للتنمية

أبدت بورصة ناسداك دبي لإدراج الأسهم الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط، بإدراج صكوك بقيمة ملياري دولار أمريكي من قبل البنك الإسلامي للتنمية.

والبنك الإسلامي هو بنك تنموي متعدد الأطراف يعمل على دعم مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات الإسلامية حول العالم.

وتعد صكوك البنك الإسلامي للتنمية المدرجة في ناسداك دبي ــ التي تم تسعيرها على أساس نسبة ربح سنوية 1.809% ولمدة خمس سنوات ــ الأكبر على الإطلاق من حيث القيمة ما يجعل البنك الجهة الرائدة في إصدار الصكوك من حيث القيمة في البورصة بقيمة إجمالية تبلغ 15.64 مليار دولار أمريكي.

وكانت أول عملية إدراج صكوك للبنك في البورصة بقيمة مليار دولار امريكي تم إدراجها في عام 2015 حيث بلغ مجموع الإدراجات حتى الآن 12 إدراجاً وتشتمل هذه الإدراجات على ثلاث صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي لكل منها وصكوك بقيمة 1.3 مليار دولار امريكي وأربع صكوك بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي لكل منهما وصكوك بقيمة 650 مليون يورو، وصكوك بقيمة 1.1 مليار يورو.

وتشمل أنشطة البنك الإسلامي للتنمية في بلدان الأعضاء الـ 57 إقامة شراكات تعاونية بين القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني وتنمية المهارات وتعزيز تبادل المعرفة والتركيز على العلوم والتكنولوجيا والحلول القائمة على الابتكار لمواجهة التحديات التي تُعيق التنمية بالإضافة إلى تعزيز التنمية العالمية التي تدعمها هياكل التمويل المستدام المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وتعد دبي واحدة من أكبر المراكز العالمية لإدراج الصكوك من حيث القيمة إذ تبلغ قيمتها الإجمالية في الوقت الحالي 68.355 مليار دولار أمريكي.

التعليقات