إطلاق مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي

أطلقت جامعة دبي "مركز الدراسات المستقبلية" بهدف تقديم مجموعة من البرامج التي تساهم في تمكين المؤسسات الحكومية والخاصة في الإمارات والمنطقة لاستشراف المستقبل وتعزيز الدراسات المستقبلية والبحوث في هذا المجال.

حضر حفل الإطلاق، الدكتور عيسى البستكي، رئيس الجامعة والدكتور سعيد الظاهري، رئيس المركز الجديد ومجموعة من الأكاديميين والخبراء وأصحاب الأعمال إضافة إلى أعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية.

وقال الدكتور البستكي، إن المركز الجديد هو واحد من مجموعة مراكز تحتضنها الجامعة وتعتبرها فريدة من نوعها في المنطقة والتي تعمل على بناء إمكانيات علمية لاستشراف المستقبل وتعزيز الدراسات المستقبلية في قطاعات الصحة والطاقة والتعليم والأمن والمواصلات وقطاعات أخرى.

وأكد أهمية الدراسات المستقبلية وأهدافها والمناهج المستخدمة فيها والركائز التي تقوم عليها ودورها في تحفيز الإنسان على الانطلاق والتفكير في المستقبل وتخيله وتصميمه وتنفيذه، وتطوير قدراته في هذا المجال.

من جهته توجه الدكتور سعيد الظاهري، بالشكر إلى جامعة دبي لاحتضانها هذا المركز الرائد في مجال استشراف المستقبل والذي سيساعد صناع القرار والأفراد والمؤسسات والحكومات على دراسة السيناريوهات المحتملة للتطورات العلمية والتقنية والطبية وغيرها والتي تتماشى مع استراتيجية حكومة الإمارات لاستشراف المستقبل.

ولفت إلى أن هذه السيناريوهات تستكشف المستقبل وتعد مخططات استباقية وتلعب دورا مهما في التحضير والاستعداد للخمسين، موضحا أن ما يميز هذا المركز هو وجود عدد من الخبراء العالميين، مثل بيتر بيشوب واندي هاينز وسكوت سميث ودريك وودجيت وتيري هوم، وهؤلاء شخصيات عالمية معروفة ساهموا بعمل دراسات مستقبلية للعديد من الدول وفي مختلف القطاعات.

من ناحيته قال الدكتور فواز ابوسته، مدير البرامج في المركز إن البرامج سيتم التركيز فيها على أربعة محاور تشمل تقديم مساقات مهنية في الجامعة اعتباراً من سبتمبر المقبل بجانب طرح برنامج للدبلوم وتقديم ورش عمل متخصصة والخدمات الاستشارية وإطلاق مجلة دورية، مبينا أن الهدف منها تخريج كفاءات متخصصة في استشراف المستقبل قادرة على توقع "المجهول والمعقد والغامض" في مجالات الحياة كافة ومنها النواحي الاقتصادية والصحية والبئيية والتقنية.

من جانبه أشار الدكتور حسين الأحمد، عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات في جامعة دبي إلى أن المركز الجديد الموجود في مقر الكلية هو قيمة مضافة للدراسات والبحوث المتعلقة بالمستقبل خاصة وأن الكلية تعد جزءا من دراسات مستقبلية أخرى خاصة باستكشاف المريخ والأمن الإلكتروني والاتصالات والمواصلات.

التعليقات