بسبب كورونا.. النفط يخسر 10% من قيمته

خسر خام برنت القياسي 10% من قيمته بعد شهر واحد من تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين، وفق بيانات الأسواق.

وفي تعاملات 22 يناير/كانون الثاني الماضي، بلغت أسعار عقود خام برنت الآجلة تسليم مارس/آذار المقبل 64 دولارا للبرميل، ووصلت 65 دولارا، وهي أسعار مقبولة بالنسبة لتوقعات منظمات نفطية وصندوق النقد الدولي.

إلا أن إعلان السلطات الصينية عن تسارع تفشي المرض اعتبارا من 23 يناير/كانون ثاني الماضي، أصاب أسواق النفط العالمية بتخوفات متزايدة من تراجع الطلب على الخام والمواد الأولية اللازمة في الإنتاج من جانب البلاد ومنشآتها الصناعية.

وتعد الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة، بإجمالي استهلاك يومي يبلغ قرابة 13.2 مليون برميل يوميا، كما تعد كذلك، أكبر مستورد عالمي للنفط الخام بمتوسط يومي يبلغ 10 ملايين برميل.

ونتيجة لتفشي الفيروس خارج مدينة ووهان ومقاطعة هوبي "مركز الوباء"، أعلنت السلطات الصينية عن فرض قيود على حركة النقل البري والبحري والجوي، وأغلقت منشآت صناعية بشكل كامل، رافقه تمديد لعطلة العام الجديد.

نتيجة لذلك، توقع بنك "جولدمان ساكس" خلال وقت سابق من الشهر الجاري تأثر أسواق النفط سلبا بسبب الفيروس الصيني؛ إذ سيكون الضرر الأكبر على وقود الطائرات بسبب قيود السفر من وإلى البلاد، حال انتشار الفيروس.

ويرى البنك الأمريكي في تقرير له أن الطلب العالمي على الخام سيتراجع بمقدار 260 ألف برميل يوميا هذا العام؛ إذ سيمثل وقود الطائرات ثلثي تلك الخسارة، ما قد يدفع سعر النفط للانخفاض بمقدار 2.9 دولار للبرميل.

التعليقات