"كورونا" يوجه بوصلة النفط العالمي

ارتبطت أسعار النفط العالمي بالاملاء المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، فبعد الأنباء عن تراجع أعداد الإصابة به نهاية الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار النفط، عقب تراجع في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في بؤرة تفشيه.

ارتباط شرطي 

أكدت إيلين فالد، خبيرة أسواق الطاقة الأمريكية، من تداعيات انتشار فيروس كورونا على الدول المنتجة للنفط بسبب المخاوف من تراجع الطلب على الطاقة وبخاصة في الصين الأشد تضررا من الفيروس والأكثر استيرادا للنفط على مستوى العالم.

وبحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ للأنباء، فإن المخاوف من التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا، دفع أسعار النفط العالمية إلى أقل مستوياتها منذ أكثر من عام، رغم خفض الدول المنتجة لإنتاجها منذ أكثر من عام، وهو ما يهدد بصدمات اقتصادية للدول النفطية، تفتح الباب أمام اضطرابات سياسية وإقليمية في هذه الدول. 

انخفاض الواردات 

تعد الصين بؤرة كورونا المستجد في العالم وفي ذات الوقت أكبر الموردين للنفط العالمي، فبحسب الإدارة العامة للجمارك الصينية، بلغت واردات الصين من النفط خلال العام الماضي حوالي 11 مليون برميل يوميا لتصبح أكبر مستورد للنفط في العالم، بينما تراجع الطلب على النفط في البلاد بمقدار ثلاثة ملايين برميل يوميا أي بما يعادل 20% من إجمالي الاستهلاك تقريبا.

تراجع الاستهلاك 

تراجع الاستهلاك الصيني من النفط، حيث لم يصل الأمر عند توقف المصانع والشركات جراء التقييد على الحدود الصينية، بل وصل إلى أكثر من ذلك فتراجع الطلب على وقود الطائرات، مع تعليق خطوط الطيران العالمية لرحلاتها إلى الصين، كما أن فرض قيود على السفر داخل الصين نفسها يعني تقليل الرحلات.

الأرقام لا تكذب 

توضح الأرقام كم الخسائر التي انعكست على سوق النفط العالمي، فبحسب موقع بلومبيرغ شهد هذا الأسبوع انخفاض الاستهلاك اليومي للصين من النفط الخام انخفض بنسبة 20 في المئة، فانعكس ذلك تخفيض أكبر مصفاة للنفط في آسيا، سينوبيك، التي تملكها الحكومة الصينية، كميات النفط الخام التي تصفيها بحوالي 600000 برميل يوميا، وهذا يساوي نسبة 12 في المئة، وهو أكبر تخفيض لها في أكثر من عشر سنوات. 

تراجع الأسعار 

تشير التوقعات التي أصدرها بنك جولدمان ساكس أن أسعار النفط قد تنخفض 3 دولارات لكل برميل إذا انتشر فيروس "كورونا" الذي تم اكتشافه مؤخراً في الصين.

وأفاد البنك الاستثماري الأمريكي، أن أسواق النفط ستتأثر بفيروس "كورونا" المنتقل من شخص لآخر، مثلما تأثر وقود الطيران أثناء وباء سارس في عام 2003.

الطاقة الدولية

بدرها وكالة الطاقة الدولية، أكدت أن الطلب العالمي على النفط سيسجل أول انخفاض فصلي له منذ عقد بسبب الاضرار التي الحقها انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) باقتصاد الصين وتبعاته على العالم، مشيرة في تقريرها السنوي إلى أن ان "الطلب العالمي تأثر بانتشار فروس كورونا (كوفيد-19) المستجد، والاغلاق الواسع للاقتصاد الصيني".

وتشير توقعات الوكالة إلى انخفاض الطلب على النفط بمقدار 435 ألف برميل مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، في الربع الأول من 2020، وهو أول انخفاض فصلي منذ أكثر من عشر سنوات" عندما انخفض الطلب على النفط بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

ارتفاع أسعار النفط العالمية بعد انحسار تفشي كورونا - سكاي نيوز عربية

التعليقات