اليونسيف: انخفاض معدلات الفقر في العالم إذا أكمل الكبار تعليمهم الثانوي

حذرت دراسة صادرة عن اليونسيف من استمرار ارتفاع معدلات عدم الالتحاق بالمدراس في العديد من البلدان، كاشفة عن إمكانية تخفيض معدلات الفقر في العالم بمقدار النصف إذا أكمل جميع الكبار تعليمهم الثانوي. ورجحت الدراسة أن تظل مستويات الإنجاز التعليمي حول العالم أقل بكثير من الهدف المحدد للأجيال القادمة، مشددة على أهمية الاعتراف بالتعليم بوصفها أداة أساسية للقضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان وذكرت أن حوالي 60 مليون شخص يمكن أن يهربوا من الفقر إذا أكمل جميع البالغين عامين فقط من الدراسة، أمّا إذا أكملوا التعليم الثانوي، فيمكن رفع 420 مليونا من الفقر، مما يخفض العدد الإجمالي للفقراء بأكثر من النصف على الصعيد العالمي وحوالي الثلثين في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا. وتبين الدراسة أن للتعليم تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على النمو الاقتصادي والفقر، حيث يوفر التعليم المهارات التي تعزز فرص العمل والدخل بينما تساعد في حماية الناس من مواطن الضعف الاجتماعية والاقتصادية. ونوهت بأنه من المرجح أن يؤدي التوسع الأكثر إنصافا في التعليم إلى الحد من عدم المساواة، مما يرفع أفقر الناس من قاع السلم. ووفقا لبيانات معهد اليونسكو للإحصاء الجديدة فإنه لم يتم إحراز أي تقدم تقريبا في خفض معدلات عدم الالتحاق بالمدارس في السنوات الأخيرة، وعلى الصعيد العالمي، لا يزال 9% من جميع الأطفال في سن التعليم الابتدائي محرومين من حقهم في التعليم، وتصل النسبة إلى 37% في المائة للشباب في سن التعليم الثانوي، وإجمالا، كان هناك 264 مليون طفل ومراهق خارج المدرسة في عام 2015. ولا تزال أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي المنطقة التي تشهد أعلى معدلات عدم الالتحاق بالمدارس لجميع الفئات العمرية، إذ إن أكثر من نصف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما غير ملتحقين بالمدارس. وتظهر الدراسة أن الفتيات في البلدان الفقيرة مازلن يواجهن حواجز شديدة أمام التعليم بوجه خاص؛ ففي البلدان منخفضة الدخل، هناك أكثر من 11 مليون فتاة في سن التعليم الابتدائي خارج الدراسة، مقارنة بحوالي 9 ملايين صبي. وتشدد الدراسة على أهمية وصول التعليم إلى أشد الناس فقرا من أجل تعظيم فوائده والحد من عدم المساواة في الدخل، والحاجة إلى خفض التكاليف المباشرة وغير المباشرة للتعليم على الأسر، كما تدعو البلدان إلى تحسين نوعية التعليم.

التعليقات