أبو الغيط: ندرس خطة ترامب للسلام بشكل مدقق

قال أحمد أبو الغيط،الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة تعكف على دراسة الرؤية الأميركية بشكل مدقق، مؤكدا على الانفتاح على أي جهد جاد يبذل من أجل تحقيق السلام".

 واعتبر أبو الغيط في تصريحات له نقلتها عنه وكالة رويترز الأنباء، أن القراءة الأولى لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، تشير إلى "إهدار كبير لحقوق الفلسطينيين المشروعة".

كان ترامب كشف مساء الثلاثاء النقاب عن خطته للسلام في الشرق الأوسط، والتي تنص على أن "القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل"، وتمكين اللاجئين الفلسطينيين من العودة لدولة فلسطينية في المستقبل، وإنشاء "صندوق تعويضات سخية".

وجاء في الخطة أيضا "ربط الدولة الفلسطينية المقترحة بطرق وجسور وأنفاق من أجل الربط بين غزة والضفة الغربية".

في المقابل وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخطة بـ"الهراء"، متعهدا بمقاومتها، مؤكدا عدم "الركوع والاستلام، بقوله :" صامدون وصابرون ومثابرون وقابضون على الجمر، وشامخون في وجه الاحتلال والطغيان. ونحن لها".

 في حين لقيت تأييدا إسرائيلي، حيث اعتبرها نتنياهو إنها "اختراق تاريخي"، وتعهد نتانياهو بالمضي قدما في خططه ضم غور الأردن الاستراتيجي، وجميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، مشيرا إلى أنه سيطلب من وزراء حكومته الموافقة على خطط الضم في اجتماعهم الأحد. 

التعليقات