ترامب معلنًا خطة السلام في الشرق الأوسط "القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لإسرائيل"

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، في البيت الأبيض، خطته المقترحة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والمعروفة بصفقة القرن، وذلك بالاشتراك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال ترامب، إن خطة السلام في الشرق الأوسط تقدم حل دولتين واقعيًا، مضيفًا أن الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون متصلة الأراضي.

كما أكد أن هذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها إسرائيل نشر خريطة مقترحة لخطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية"، مؤكدًا أيضًا على نص الخطة بأن "القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لإسرائيل".

ووصف ترامب خطته بأنها أشمل خطة مقدمة حتى الآن، قائلًا: "اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام"، مضيفا أن رؤيته للسلام مختلفة تمامًا عما طرح في الماضي، وتتكون من 80 صفحة.

وأوضح ترامب: "إسرائيل تتخذ خطوة نحو السلام والفلسطينيون يستحقون فرصة لحياة أفضل، وخطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام".

ووصف ترامب خطته بأنه "فرصة تاريخية" للفلسطينيين لكي يحصلوا على دولة مستقلة، مضيفًا "قد تكون هذه آخر فرصة يحصلون عليها".

وقال الرئيس الأمريكي، إن "الفلسطينيين يعيشون في الفقر والعنف، ويتم استغلالهم من قبل من يسعون لاستخدامهم كبيادق لنشر الإرهاب والتطرف".

وأوضح ترامب، إن الدولة الفلسطينية المستقبلية" لن تقوم إلا وفقا "لشروط" عدة بما في ذلك "رفض صريح للإرهاب". ويمكن أن تكون هناك "عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية". وتابع ان واشنطن "مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض محتلة" لم يحددها.

كما أشار ترامب، إلى عاصمة لدولة فلسطينية في القدس الشرقية، مقترحًا تجميد البناء الإسرائيلي لأربع سنوات في المنطقة المقترحة للدولة الفلسطينية، وقال إنه وجه رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن خطة السلام.

التعليقات