12 رسالة من رئيس كازاخستان إلى الإمارات.. أبرزها عن العلاقات الاقتصادية

ألقى قاسم جومارت توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان، كلمة خلال لقاء الأعمال الإماراتي - الكازاخستاني، الإثنين، في فندق قصر الإمارات بأبوظبي، حملت العديد من الرسائل الهامة التي أكدت على قوة العلاقات بين الإمارات وكازاخستان، وفيما يلي نستعرض أبرز التصريحات التي ذكرها:

1-  العلاقات الكازاخية الإماراتية استراتيجية ترتكز على أسس قوية من الاحترام وخدمة الاستقرار والتنمية وتوافق الرؤى المشتركة بما يلبي تطلعات شعبي البلدين في فتح آفاق أوسع في المجالات كافة.

2- على مدار 28 عاما أقمنا علاقات مثالية بين قيادتي البلدين الصديقين وشعبيهما وكان الحوار المنتظم والشامل على أعلى مستوى بمثابة أساس متين للعلاقات الكازاخية الإماراتية.

3- أكد عمق العلاقات الوثيقة بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس الأول لكازاخستان فخامة نور سلطان نزارباييف وذلك بفضل الإرادة السياسية القوية والاتصالات المنتظمة على مختلف المستويات.

4-  كازاخستان والإمارات حققتا نجاحا كبيرا في جميع مجالات التعاون الثنائي عبر تواصل المشاريع والمبادرات متبادلة المنفعة.

5- وصف العلاقات بين البلدين الصديقين بأنها بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

6- دولة الإمارات أصبحت نموذجا للتطور والتقدم للعديد من دول العالم، كما أن الإمارات تعد الشريك التجاري والاقتصادي الرئيسي لكازاخستان في المنطقة.

7- نما حجم التجارة المتبادلة خلال الأشهر التسعة الأول من العام الماضي 2019 بأكثر من 10% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018 لتصل إلى نصف مليار دولار.

8- فيما بلغت قيمة الاستثمارات المباشرة من دولة الإمارات إلى كازاخستان 2.1 مليار دولار بينما بلغت استثمارات كازاخستان في الإمارات مليار دولار.

9- وجود 350 فرعا ومكتبا تمثيليا لشركات إماراتية تعمل في كازاخستان وأن هناك خططا طموحة لتنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة بين البلدين تبلغ قيمتها حوالي 11 مليار دولار.

10- دولة الإمارات من بين أفضل 5 وجهات جاذبة للسياح من كازاخستان والذي قدر عددهم بأكثر من مائة ألف مواطن كازاخي.

11- أكد وجود إمكانات وفرص هائلة لتعزيز التعاون بين كازاخستان والإمارات إلى آفاق أرحب وقال إن بلاده تعد واحدة من رواد العالم على صعيد الموارد المعدنية.

12- المسوحات الجيولوجية غطت 25٪ فقط من مساحة كازاخستان التي تضم 15 حوضا رسوبيا بموارد تقدر بـ 130 مليار طن من الوقود المكافئ، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية وام.

التعليقات