غرفة دبي توفر 50 مليون درهم منذ اعتمادها خطة التحول الذكي

أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي توفيرها 50 مليون درهم منذ اعتمادها خطة التحول الذكي في خدماتها خلال الفترة 2016-2019 مشيرةً إلى أن نسبة المعاملات الذكية في غرفة دبي وصلت إلى 96% مع نهاية العام الماضي .

ونجحت الغرفة في خفض نسبة زيارات المتعاملين إلى مراكز خدماتها بنسبة 81% من حوالي اكثر من 330 ألف عميل سنوياً إلى حوالي 60 ألف عميل فقط في العام الماضي.

وخلال لقاء صحفي عقده حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي في مقر الغرفة اليوم، لفت إلى نجاح الغرفة في توفير 23 مليون ورقة منذ بدء عملية تحولها الذكي، معتبراً أن نسبة تطبيق الغرفة لاستراتيجية دبي للمعاملات الورقية بلغت 90% .

وكشف بوعميم أن خدمة التصديقات الذكية ستطبق مع نهاية الربع الأول من العام 2020 مما سيرفع في بداية الأمر نسبة المعاملات الذكية في الغرفة بمقدار نسبتين لتصل إلى 98%، وذلك في إطار التحول الذكي الكامل والشامل على صعيد خدمات مراكز المتعاملين.

وتحدث بوعميم عن استعدادات الغرفة لمعرض إكسبو 2020 دبي والشراكة التي وقعتها لتصبح شريك قطاع الأعمال الرسمي لإكسبو 2020 دبي، معتبراً أن الغرفة وضعت خطة متكاملة لتنظيم فعاليات عالمية المستوى تشمل أكثر من 33 فعالية عالمية .

ولفت بوعميم إلى الدور المتزايد الذي تلعبه الغرفة كصوت لمجتمع الأعمال حيث تعمل على نقل رؤى القطاع الخاص إلى الهيئات الحكومية المعنية وقامت في العام الماضي بمراجعة 42 مشروع قانون محلي واتحادي وأسست المجلس الاستشاري للشركات العالمية، الذي يعتبر نقلة نوعية في الشراكة بين القطاعين العام والخاص في حين أنها رفعت مؤخراً إثر اجتماعات مكثفة عقدتها مع مجالس ومجموعات الأعمال وممثلي القطاع الخاص توصيات بمراجعة رسوم العديد من الخدمات الحكومية المقدمة إلى القطاع الخاص ويتوقع البت فيها في القريب العاجل.

وكشفت غرفة دبي خلال الإحاطة الإعلامية عن ارتفاع إجمالي عدد أعضاء الغرفة إلى أكثر من 245 ألف عضو مع نهاية العام 2019 مع انضمام 18,260 عضواً جديدا للغرفة خلال العام الماضي بنمو بلغ 28% مقارنة بالعام 2018 .

وحققت صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة أداءً مستقراً في العام 2019 مع بلوغها حوالي 226 مليار درهم وتنوع وجهات التصدير وإعادة التصدير لتبلغ أسواقاً جديدة .

و روجت غرفة دبي لإمارة دبي ومجتمع أعمالها من خلال 109 فعالية حول العالم في العام 2019 وبنسبة نمو بلغت 36% في عدد الفعاليات حيث شملت البعثات التجارية والجولات الترويجية وجهات مثل أنغولا والبحرين وبلجيكا والبرازيل وكندا وإثيوبيا والصين وكولومبيا وجمهورية التشيك وفرنسا والهند وإندونيسيا ونيجيريا وبنما وموزمبيق ورواندا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية وغيرها.

وشهد العام الماضي تأسيس 4 مجموعات أعمال وهي مجموعة عمل السيارات المستعملة ومجموعة عمل مستشفيات دبي ومجموعة عمل المدارس الخاص بالإضافة إلى مجموعة عمل وكلاء السيارات، كما شهد العام الماضي تأسيس مجلس الأعمال النيوزيلندي.

ومنح مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية الذي يعتبر مبادرة مشتركة بين غرفة تجارة وصناعة دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري ومركز دبي التجاري العالمي ترخيصاً لـ 5 هيئات اقتصادية ومهنية جديدة في العام 2019 مما رفع إجمالي عدد الهيئات الاقتصادية والمهنية المرخصة إلى 65 هيئة اقتصادية ومهنية.

التعليقات