400 مليون دولار استثمارات بريطانية جديدة في إفريقيا

أعلنت وكالة تمويل التنمية المملوكة للحكومة البريطانية (سي دي سي جروب) عن توقيعها اتفاقات استثمارية في إفريقيا بقيمة 400 مليون دولار، في إطار مسعى أوسع لبريطانيا لتطوير روابط تجارية جديدة، بينما تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي.

ودعا بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، إلى تعميق الروابط بين بريطانيا وأفريقيا في قمة في لندن تشارك فيها 21 دولة إفريقية.

وقالت سي دي سي، إن غالبية الأموال ستذهب إلى بنوك إفريقية إقليمية حتى يمكنها إقراض رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسط الحجم.

وتشمل الاتفاقات قرضًا لتمويل التجارة بقيمة 100 مليون دولار مع بنك أبسا في جنوب إفريقيا لدعم مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم في البلد الواقع في جنوب القارة، ومذكرة تفاهم لتقديم 100 مليون دولار للبنك التجاري الدولي، أكبر مصرف في مصر، لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم ومشاريع متناهية الصغر.

كما تشمل القائمة أيضًا الاستثمار في مشاريع للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، وفي المجمل تخطط سي دي سي جروب لاتفاقات بقيمة تزيد على 2.5 مليار دولار في إفريقيا في العامين المقبلين.

وأشارت سي دي سي جروب، إلى إنها أكبر مستثمر للتنمية الثنائية في إفريقيا، كما قالت إنها مسؤولة عن أكثر من 10% من كل رؤوس الأموال التي يجري استثمارها من خلال صناديق الاستثمار المباشر التي تركز على إفريقيا.

التعليقات