وضع حجر الأساس لمبنى سفارة إندونيسيا في أبوظبي

شهد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة، وزكي أنور نسيبة، وزير دولة، وريتنو مارسودي، وزيرة خارجية إندونيسيا، صباح اليوم حفل وضع حجر الأساس للمبنى الجديد لسفارة جمهورية إندونيسيا في أبوظبي.

حضر الحفل، محمد عبدالله بن مطلق الغفلي، سفير الدولة لدى الجمهورية الإندونيسية، ولووت باندجيتان، وزير الملاحة والبيئة في جمهورية إندونيسيا، و جيندرال رازي، وزير الشؤون الدينية في جمهورية أندونيسيا، والوفد المرافق.

كما حضر مراسم التدشين، أحمد الحاي الهاملي، مدير إدارة شرق آسيا في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، و سعيد عبدالله القمزي، مدير إدارة شؤون الزيارات في الوزارة و حسين بجيس، سفير الجمهورية الإندونيسية لدى الدولة. 

وأكدت وزيرة خارجية إندونيسيا، في كلمة لها بهذه المناسبة، أهمية هذه الخطوة في تعزيز التمثيل الدبلوماسي الإندونيسي وتطوير العلاقات التي تربط جمهورية أندونيسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشادت بمتانة وعمق العلاقات التي تربط أندونيسيا والإمارات والتي تعززها الإرادة المشتركة لحكومتي وشعبي البلدين الصديقين.

 من جهته أكد فارس بن سهيل المزروعي، في كلمة بهذه المناسبة، حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون في المجالات كافة مع جمهورية إندونيسيا في ظل العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين والتي تشهد نموا سريعا في العديد من القطاعات المختلفة .

 يذكر أن العلاقات الدبلوماسية الرسمية لدولة الإمارات مع جمهورية إندونيسيا بدأت في عام 1976 وتم افتتاح السفارة الإندونيسية بأبوظبي في 28 أكتوبر 1978 على مستوى القائم بالأعمال، والقنصلية العامة بدبي في فبراير 2003، ومكتب ترويج التجارة في فبراير2003 ومكتب ترويج الاستثمار الإندونيسي في 2010.

 كما تم افتتاح سفارة دولة الإمارات بجاكرتا في 10 يونيو1991، وافتتاح مكتب الخدمات القنصلية بجاكرتا في أغسطس 2014، والملحقية العسكرية في أبريل 2019، فيما افتتح مكتب الهلال الأحمر الإماراتي بجاكرتا في 1997.

يذكر أن زيارة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لإندونيسيا في مايو 1990م كانت نقطة تحول في تقوية العلاقات الإماراتية – الإندونيسية، كما أن زيارة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لإندونيسيا، في 24 يوليو 2019، عززت علاقات التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي بين الجانبين .

 وترتبط دولة الإمارات وإندونيسيا بعلاقات وصلات وثيقة خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري، وتعد دولة الإمارات حالياً أكبر شريك تجاري لإندونيسيا بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 2,2 مليار دولار أمريكي في عام 2018. 

وتعتبر دولة الإمارات ضمن أهم 18 سوقاً عالمياً للصادرات الأندونيسية، بينما تعتبر أندونيسيا ضمن أهم 30 دولة تستورد منها دولة الإمارات السلع والمنتجات.

التعليقات