بمشاركة 12 فريقا.. انطلاق دوري الإمارات للصيد بالصقور في دبي اليوم

 ينطلق دوري الإمارات للصيد بالصقور للموسم الحالي 2019-2020، في نسخته الأولى بميدان الروية بدبي، اليوم الجمعة، حيث يقام الدوري بالتعاون بين نادي أبوظبي للصقارين، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية "وام"، إن النسخة الأولى خصصت لفئة العامة في مسابقات جير تبع فرخ وجير شاهين فرخ وجير فرخ وقرموشة فرخ، ويشارك في الدوري 12 فريقا، على أن تقام الجولة الثانية يوم 28 يناير الجاري في أبوظبي والجولة الثالثة يوم 30 يناير في أبوظبي، وتقام الجولتين الرابعة والخامسة في دبي، فيما سيقام الدور نصف النهائي والنهائي في أبوظبي.

وأنهت اللجنة المنظمة المشتركة للدوري كافة الترتيبات للانطلاقة التي تمثل نقلة نوعية كبيرة للرياضات التراثية، ورصدت اللجنة المنظمة للحدث أكثر من مليون درهم جوائز للنسخة الأولى.

وكان نادي أبوظبي للصقارين وقع اتفاقية تعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في أبوظبي لتجسيد التعاون وتحقيق تضافر الجهود بين الطرفين لإطلاق دوري الإمارات للصيد بالصقور.

ويمثل دوري الإمارات للصيد بالصقور أحد أهم المبادرات الجديدة للموسم الحالي، وتأتي المبادرة في إطار توجيهات القيادة الرشيدة الدائمة لمواصلة النجاحات التي تحققت على مدار السنوات الماضية، والمضي قدما في الحفاظ على الرياضات التراثية وترسيخها في نفوس الشباب والكبار، وتوحيد الجهود التي من شأنها أن تحافظ على التراث بين الأجيال الجديدة.

وطبقا لنظام الدوري سيتم تقسيم الفرق الـ12 إلى مجموعتين تضم كل مجموعة 6 فرق، وتقام 5 جولات في كل مجموعة و3 مباريات في الجولة الواحدة وهو ما يعني أن المجموعتين سيلعبان 30 مباراة في الدور التمهيدي على أن يتأهل للدور نصف النهائي الأول والثاني من كل مجموعة، وسيتم استبعاد أخر فريقين من كل مجموعة من المشاركة في النسخة الثانية من الدوري، ويقام الدوري بنظام أشبه ببطولات كرة القدم او البطولات العالمية في الألعاب الجماعية.

وقال راشد مبارك بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث " دوري الإمارات في نسخته الأولى تم تخصيصه للعامة نظرا لأن فئات العامة تشارك من بداية الموسم بينما مسابقات الشيوخ بدأت متأخرة وبالتالي الطيور ليست جاهزة بالقوة التي نتوقعها، ورأت اللجنة المنظمة المشتركة للدوري تدشين النسخة الأولى بالعامة وفي الموسم المقبل يكون الدوري في فئتي الشيوخ والعامة، وحرصت أن يتم تأخير غلق باب التسجيل حتى يتم السماح للجميع للمشاركة لدرجة أن اللجنة أغلقت التسجيل أمس أي قبل ساعات من الانطلاقة لتفتح الباب أمام جميع إمارات الدولة للمشاركة في النسخة الأولى".

وأضاف أن الهدف الأسمى من إقامة الدوري هو توحيد الجهود للحفاظ على الرياضات التراثية التي تولي قيادتنا الرشيدة اهتماما كبيرا لها بما فيها نشر ثقافة الصيد بالصقور، وهو ما يحفزنا على البحث عن مسابقات جديدة تثري هذه الرياضة بالإضافة إلى أن ربط المسابقات ما بين دبي وأبوظبي سيكون له مردوده القوي على ساحة الرياضات التراثية خاصة أن نظام الفرق يتطلب تعاون الجميع وليس المقصود هنا أن يدخل مالك بمجموعة من الطيور ولكن المقصود هو تشكيل فريق لكل مجموعة تضم عددا من الصقور المتميزة وهو ما يضمن قوة المنافسة على المراكز الأولى، وبالفعل اتحدت الفرق مع بعضها من أجل الدخول بقوة وهو التعاون الذي سيثمر عن منافسات قوية.

وأشار إلى أن اللجنة المشتركة فتحت الباب أمام العامة من أجل زيادة الفرق دون قيود وقد كانت ضمن الشروط أن تشارك الطيور التي حققت إنجازات في الموسم الماضي وتجاوزت عن هذا الشرط لفتح المجال أمام الجميع لأن الهدف وفقا لتوجيهات القيادة الرشيدة هو إقامة مسابقات من شأنها أن تحافظ على التراث.

وأوضح أن الجوائز خاصة بالمراكز الأولى حتى المركز الرابع ولكن اللجنة المنظمة المشتركة حاليا تدرس زيادة الجوائز إلى المركز الثامن وهو ما يعني أنها ستتخطى حاجز المليون درهم.. مؤكدا أن بطولات فزاع تجسد مسيرة 18 سنة تحولت فيها إلى هذا الحجم وأصبح هناك أندية متخصصة في هذه الرياضات والآن يفتح الدوري افاقا واسعة للمستقبل في سبيل الحفاظ على الموروث.

​​​​​​

التعليقات