اتفاقية بين "مصدر" وحكومة أذربيجان لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الشركة الرائدة عالميا في مجال الطاقة المتجددة توقيع اتفاقية مع وزارة الطاقة في جمهورية أذربيجان تتولى بموجبها مهام تصميم وتمويل وإنشاء وتشغيل أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية على مستوى المرافق الخدمية بقدرة 200 ميجاوات في أذربيجان.

وقع اتفاقية تنفيذ المشروع بحضور دولة علي أسادوف رئيس وزراء جمهورية أذربيجان، كل من برويز شهبازوف، وزير الطاقة في أذربيجان، ومحمد جميل الرميحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، وذلك ضمن مراسم خاصة أقيمت اليوم في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وبموجب الاتفاقية ستتولى "مصدر" تطوير وتشغيل محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 200 ميجاوات تقع على بعد 75 كلم جنوب غرب باكو ومن المقرر إنجاز جميع العمليات المالية للمشروع مع نهاية عام 2020 في حين يتوقع أن تبدأ عملية التشغيل التجاري في عام 2022.

و تعليقا على توقيع الاتفاقية قال برويز شهبازوف : " يشكل تنويع انتاج الطاقة وتوليد الكهرباء بالاعتماد على مصادر متجددة أحد الأولويات الرئيسية التي يركز عليها فخامة إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان .. وبتوقيعنا لهذه الاتفاقية بدأت أذربيجان مرحلة جديدة في قطاع الطاقة المتجددة".

من جانبه أعرب محمد جميل الرميحي، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية باعتبارها خطوة مهمة على طريق تحقيق طموحات أذربيجان في تنويع مزيج الطاقة لديها.

ومن شأن هذا المشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية المساهمة في دعم تحقيق الهدف الذي وضعته أذربيجان والمتمثل في إنتاج 30 بالمائة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

التعليقات