جزيرتا الأزمات.. تعرف على الوثائق الرسمية حول "تيران وصنافير"

أثارت جزيرتي تيران وصنافير الكثير من الجدل بعد إبرام اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعدوية، والتي تضمنت نقل تبعية الجزيرتين  للمملكة، تلتها سلسلة من الأحداث أهمها إصدار المحكمة الإدارية العليا المصرية حكمًا واجب النفاذ ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، ولم تنته الأحداث، وقعت مشادات بالأيدي وكلامية بين أعضاء مجلس النواب المصري أثناء مناقشة الاتفاقية، وللجزيرتين تاريخ طويل من الجدل منذ سنوات عديدة، وإليكم أبرز الوثائق التي تحدث عن أزماتهما:

وثائق للأمم المتحدة حول رد السفير المصري على إسرائيل

نشرت وكالة "سوبنيك" وثيقة للأمم المتحدة على لسان سفير مصر لديها، رداً على إسرائيل، التي تضمنت سيطرة مصر على الجزيرتين منذ عام 1841 مرورًا باتفاقية "سايكس" بيكو ثم الحرب العالمية الثانية وحرب 1948 إلى وقت الجلسة عام 1954.

وتذكر الوثيقة أن السجلات الرسمية للحرب العالمية الثانية مثبت بها وجود قوات مصرية على الجزيرتين، كجزء من النظام الدفاعي المصري خلال الحرب عن طريق القوات البحريو والجوية، وذلك في إطار مهمة حماية النقل لبحري في البحر الأحمر وخليج العقبة.

كما تضمنت الوثائق رد السفير المصري لدى الأمم المتحدة على مزاعم إسرائيل باحتلال مصر المفاجئ للجزيرتين عام 1950، وأكد أن تيران وصنافير تقعان تحت السيادة المصرية منذ عام 1906، وذلك وفقًا للبند من المذكرة المصرية بأنه في عام 1906 تم ترسيم الحدود بين مصر والإمبراطورية العثمانية، فيما أكد البند 133 على أن مصر اتفقت مع السعودية على احتلال الجزيرتين.

وثائق سرية لوزير الحربية والبحرية

ونشر موقع مصراوي وثائق سرية من رئاسة هيئة أركان حرب إلى وزير الحربية والبحرية لتشكيل لجنة لاستكشاف جزيرتي تيران وصنافير بتايخ 17 يناير، على أن تتكون اللجنة من مندوب من إدارة العمليات الحربية ومندوب من رئاسة الإمداد والتموين ومندوب من سلاح المهندسين ومندوب قسم المساحة العسكرية، ومندوب مدفعية السواحل، وضابط طبيب.

وأشارت الوثيقة إلى أن الغرض من اللجنة هو بحث مكان جيد لرسو السفن وبحث طبيعة الأرض على الجزيرة، لاكتشاف عما إذا كانت صالحة لإيواء جنود ومدفعية ودشم للأسلحة أم لا.

كما طالبت المذكرة بتاريخ 1-7-1950 بتزويد اللجنة بالمواد الغذائية اللازمة "تعيين" لمدة 20 يوم، بالإضافة إلى مرافقة فصيلة من سلاح الحدود الملكي، لهم لاحتلال الجزيرتين ورفع العلم المصري عليهما، تنقلهم سفينة تابعة للسلاح البحري بعد 18 يومًا.

"تيران وصنافير" محمية طبيعية

ونشرت "الوقائع المصرية" في عددها 171 في 3 أغسطس 1996، وثيقة تتضمن اصادر مجلس الوزراء قرار 3035 لسنة 1996 بإنشاء محمية طبيعية في منطقة رأس محمد وجزيرتي تيران وصنافير بمدينة شرم الشيخ التابعة لمحافظة جنوب سيناء المصرية.

نقطة "سانت كاترين" لحماية تيران وصنافير

كما نشرت "الوقائع المصرية" في عددها رقم 67 في 21 مارس 1982 قرار بإنشأ نقطة شرطة مستديمة بجزيرة تيران تتبع قسم سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء تسمى نقطة تيران ويشمل اختصاصتها جزيرتي تيران وصنافير.

التعليقات