قيمة إنتاج صناعة الأنابيب المعدنية في رأس الخيمة 514 مليون درهم

بلغ حجم إنتاج صناعة الأنابيب المعدنية في رأس الخيمة ماقيمته 514 مليون درهم، وشكلت القيمة المضافة التي تولدها هذه الصناعة نسبة قياسية مقارنة بالصناعات التحويلية وصلت إلى 44 بالمئة من حجم إنتاجها الكلي وبواقع 227 مليون درهم، بحسب البيانات المالية للشركات العاملة في هذه الصناعة.

وأكدت رجاء محمد بن جمعة، رئيس قسم الدراسات الاقتصادية بغرفة رأس الخيمة، أن اقتصاد الإمارة يمضي قدماً بقوة وثبات متناغماً مع أهداف التنمية المستدامة، من خلال اعتماده على القطاع الصناعي كقاطرة للنمو الاقتصادي المتواصل والمستدام، متبنياً بذلك نهج الاقتصادات الناشئة في تصدر هذا القطاع الحيوي للمشهد الاقتصادي، من خلال ما يخلقه من قدرات تنافسية، وممكنات تؤهله للدخول في الحقبة الجديدة من الثورة الصناعية الرابعة .

وقال عاصم بني فارس، باحث اقتصادي أول بغرفة رأس الخيمة، إن حجم رؤوس الأموال المستثمرة في صناعة الأنابيب المعدنية بلغ 298 مليون درهم حتى عام 2018، وشكلت الطاقة 2 بالمئة فقط من مستلزمات الإنتاج، في حين حظيت المواد الأولية بما نسبته 98 بالمئة من إجمالي مستلزمات الإنتاج والذي بلغ 287 مليون درهم لعام 2018 .

ونوه إلى أن مبيعات صناعة الأنابيب المعدنية نمت باضطراد خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ إجمالي المبيعات بين عامي 2016-2018 حوالي 216.8 مليون درهم لعام 2018 بزيادة بلغت نسبتها 22 بالمئة وشكلت الصادرات حوالي 14.3بالمئة من مبيعات الشركات العاملة في هذه الصناعة لعام 2018.

وكان قسم الدراسات الاقتصادية في غرفة رأس الخيمة أصدر دراسة تحليلية بعنوان "صناعة الأنابيب المعدنية"، لتوضيح أهم مميزات هذه الصناعة في الإمارة وأهم الشركات العاملة في هذا المجال، بهدف إبراز مدى نجاحها وقدرتها على تحقيق العوائد الربحية .

التعليقات