رحلة صعود "أل في أم أش" للتربع على عرش الأسهم الأوروبية

أل في أم أش (LVMH) وهي الأحرف الأولى من "مويت هنسي لوي فيتون"، وهي مجموعة فرنسية، تم تأسيسها من قبل "ألان شوفالييه" و"هنري راكامييه"، وتعتبر هذه الشركة الأولى في العالم على رأس شركات اللباس الفاخر، وذلك بحسب الإيرادات.

بدأت "أل في أم أش" في 1987م، وذلك بتقارب بين "مويت هنسي" و"لوي فيتون"،  وهما شركتين فرنسيتين، وأصبحت تدار من قبل "برنار أرنو"، الجدير بالذكر أن "مويت هنسي"، وهي شركة تأسست في 1971 م نتيجة اندماج بين شركة الشامبانيا شامباني "مويت وشاندون" وشركة المشروب الكحولي "كونياك هنسي".

إيرادات أل في أم أش في 2019

وجاءت إيرادات هذا العام لمجموعة «أل في أم أش» الفرنسية المالكة للعلامات التجارية الفاخرة، بما فى ذلك «لوي فيتون» و «دوم بيريجنون»، والتي نجحت فى حصد 82 مليار دولار من القيمة السوقية خلال عام 2019، متفوقة على جميع الأسهم الأوروبية هذا العام.

ووفقا لوكالة «بلومبرج» الإخبارية أن مكاسب المجموعة، التى تتربع على عرش شركات اللباس الفاخر وفقًا للعوائد الإجمالية سنويًا ، وبذلك تضيف 39 مليار دولار جديدة إلى حساب أغنى رجل فى المنطقة الأوروبية، "برنارد أرنو" الذى يمتلك ما يقرب من نصف أسهم الشركة.

"برنارد أرنو" أغنى رجل في أوروبا

يعد الفرنسي "برنار أرنو" أغنى رجل في أوروبا متخطياً أمانسيو أورتيجا مؤسس مجموعة "إنديتكس" الشركة الأم لسلسلة متاجر الملابس "زارا"، حيث وصلت ثروة "أرنو" رئيس مجموعة شركات "إل في إم إتش" إلى 70.7 مليار دولار ليصبح أغنى رجل في أوروبا ورابع أغنى أثرياء العالم، بعد "جيف بيزوس" مؤسس "أمازون"، وبيل جيتس مؤسس مايكروسوفت ووارن بافيت مؤسس شركة بيركشير هاثاواي.

اتجه "أرنو" إلى توسيع نطاق عمله بضم شركات أخرى مثل العلامة التجارية "كريستيان ديور" و"لي بون مارش"، لينشئ على إثر ذلك شركة ضمت هذه الكيانات تحت مسمى "لويس فيتون" أو "إل في إم إتش" وأصبح المساهم الأول فيها.

لم يكتفي "أرنو" بالاستثمار داخل شركته حيث تطرق إلى استثمارات أخرى من عام 1998 إلى عام 2001، حيث استثمر في مجموعة متنوعة من شركات الويب مثل Boo.com وLibertysurf  وZebank، كما استثمر في "نتفيلكس" عام 1999.

وفي عام 2007، استحوذت شركة بلو كابيتال التي يملكها أرنو بالاشتراك مع شركة كولوني كابيتال العقارية في كاليفورنيا على 10.69٪ من "كارفور" أكبر متاجر التجزئة في فرنسا وثاني أكبر موزع للأغذية في العالم.

في عام 2017 استحوذ برنار أرنو، بالكامل على العلامة التجارية "كريستيان ديور" عبر شركته "إل في إم إتش" في إطار اتفاق قيمته 13 مليار دولار.

وارتفعت ثروة "أرنو" في الشهور الستة الأخيرة بمقدار 34 مليار دولار حيث كانت 36.7 مليار دولار في أكتوبر الماضي، وأصبحت 70.7 مليار دولار حالياً.

كما يعرف عن أرنو عشقه للفنون إذ يعد جامع فنون من الطراز الأول، حيث يقتني مجموعة من أعمال بيكاسو، إيف كلاين، هنري مور وغيرهم.

التعليقات